الثلاثاء 09 مارس 2021 الموافق 25 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

مجلس النواب يواصل مناقشة تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة لسنة 20172018

الإثنين 25/مارس/2019 - 03:51 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
 واصل مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسي، بشأن حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وحساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامى موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وحساب ختامى الخزانة العامة عن السنة المالية 2017/2018.

ودعا رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب أسامة هيكل إلى ضرورة الاستجابة إلى طلبات القطاع الثقافي من أجل تفعيل سبل مواجهة الإرهاب، مؤكدا موافقته على الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة.

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات هشام عبد الواحد، دعم الدولة لهيئة السكة الحديد وبرنامج إعادة الهيكلية واستكمال المشروعات تحت التنفيذ وتطوير منظومة اللإشارات التى بدأت منذ ثلاث سنوات.. لافتا إلى أن خسائر السكة الحديد بلغت 5,6 مليار جنيه.

وأشار إلى إمكانية زيادة الإيرادات لهيئة السكة الحديد مع تحسين الخدمة خلال الأشهر القادمة لاسيما مع وزير النقل الجديد، مشددا على ضرورة الاهتمام بإنهاء المشروعات تحت التنفيذ؛ ولاسيما الطرق الداخلية للسكة الحديد والاهتمام بها، وقال: إنه يوافق على الحساب الختامي لموازنة الدولة.

وطالب رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير علاء والي بضرورة توفير تمويل إضافي لقطاع المياه والصرف الصحي، وقال "إننا طلبنا 2,5 مليار جنيه لتمويل المشروعات المتوقفة بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وأنه لايوجد تمويل لإنهاء المشروعات خلال العام المالي الحالي".

وعقب الدكتور علي عبد العال قائلا "إن المبالغ التى ستحصل من تقنين الأوضاع وفقا لقانون (التصالح في بعض مخالفات البناء) يمكن أن يوفر تمويلا لاستكمال مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي". 

ونبه رئيس لجنة الإدارة المحلية النائب أحمد السجيني إلى ضرروة تنفيذ توصيات اللجنة بالنسبة لملفي هيئات النظافة والنقل العام في القاهرة والجيزة والإسكندرية وكذلك بالنسبة لموضوع إدارة المحاجر.. مشيرا إلى أن هيئة نظافة القاهرة تحمل الدولة مليار جنيه خسائر وأوصينا بوقف خسائر هيئة النقل العام التى لديها خدمة اجتماعية ولكن يجب ألا تصل خسائرها إلى الحد الذى وصلت إليه في الحساب الختامي.. معربا عن شكره للجنة الخطة والموازنة على جهودها في إعداد تقرير الحساب الختامي.

وطالب رئيس لجنة القوي العاملة بمجلس النواب الجبالي المراغي بإعادة هيكلة المصانع والشركات المتوقفة عن العمل من أجل أن تعود إلى العمل مجددا.