الأربعاء 24 أبريل 2019 الموافق 19 شعبان 1440

«الهواري»: الشعب سيشارك بكثافة في الاستفتاء الدستوري.. والتعديلات تزيد تمكين المرأة

الإثنين 15/أبريل/2019 - 03:16 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قالت عبلة الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن المشاركة الشعبية في الاستفتاء الدستوري المقبل ستكون قوية وستبعث رسالة للعالم بالتفاف الشعب المصري حول القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعبيرا عن رغبة المواطنين في المزيد من الاستقرار والأمن للدولة المصرية.

 

وأوضحت الهواري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التعديلات الدستورية تدفع زيادة تمكين المرأة حيث نصت المادة 102 وفقا للتعديلات على تخصيص نسبة 25% من مقاعد البرلمان للمرأة وهي نسبة ملائمة بعد النجاح الذي حققته السيدات المصريات في كل المجالات سواء السلطة التنفيذية عبر 8 وزيرات ومحافظة ونائبات المحافظين إلى جانب دورها في السلطة التشريعية بما يقرب من 90 نائبة ودورها في المجتمع المدني أيضا.

 

وأشارت إلى أن هذه النسبة دلالة على نجاحها في كل المجالات وتدفع لزيادة تمكينها في الحياة السياسية نظرا للصعوبات التي تواجهها مثلا في الصعيد نتيجة بعد العادات والمعتقدات، موضحة أن ترتيب مصر عالميا في الحياة السياسية هو 138 وبتطبيق نسبة 25% من البرلمان والحكومة للمرأة سيرتفع تصنيفها إلى المرتبة 67.

 

وأكدت أن المرأة المصرية هي عمود المجتمع وشاركت بفعالية في الاستحقاقات الانتخابية الماضية سواء في الاستفتاء على دستور 2014 أو الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وكانت موجودة بكثافة.

 

كانت لجنة الشئون الدستورية بمجلس النواب قد وافقت أمس على التعديلات الدستورية، والتي من بينها المادة 102 والتي نصت على أن "يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص ما لا يقل عن ربع عدد المقاعد على الأقل للمرأة"، ومن المقرر أن يجري التصويت بالجلسة العامة للمجلس على التعديلات غدا الثلاثاء.