الأربعاء 08 أبريل 2020 الموافق 15 شعبان 1441

"الشافعي": الخفض الجمركي للسيارات جيد لكن نحتاج المزيد

الخميس 18/أبريل/2019 - 11:17 ص
الهلال اليوم
ميرفت أبو زيد
طباعة

قال خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، والخبير الاقتصادي، أن الخفض الجمركي المرتقب لصناعة السيارات شريطة زيادة نسبة المكون المحلى أمر جيد.

أضاف " الشافعي" في تصريحات خاصة أدلى بها لـ" الهلال اليوم"،  أن تأخر الدولة في إقرار قانون ينظم صناعة السيارات، أضاع على الدولة ملايين الدولارات حتى الآن، والتي كان يمكن الاستفادة منها إذا كانت هناك رؤية واضحة.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن عدم وضوح الرؤية دفع العديد من المستثمرين للإحجام عن ضخ مزيد من الاستثمارات بالسوق المصرية، لافتًا أن هناك عدد من المخاطر التي تواجهها صناعة السيارات في مصر في ظل غياب قانون منظم لذلك وعدم وضوح الرؤية حول إستراتيجية السيارات.

أوضح رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادي، أن انعدام الرؤية ما أفسح المجال أمام دول الجوار مثل المغرب وجنوب أفريقيا لجذب رؤوس الأموال الأجنبية في قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، منوهًا على الحكومة بأنه يجب عليها تحديد رؤيتها بشأن صناعة السيارات، هل ستتجه للتصنيع؟، أم التجارة أو التداول؟.

ولتشجيع الصناعة المحلية بهذا القطاع، يقول " الشافعي"، أنه يجب على الدولة بدعم القطاع الخاص بالحوافز والقوانين من أجل تصنيع احتياجات مصر محليا والاستفادة من توطين الصناعات الحيوية، فصناعة السيارات لا تقوم من نفسها، ولكن بمساعدة الحكومة من خلال تقديم الحوافز والتسهيلات للمستثمرين .

ويرى الخبير الاقتصادي أن أي حوافز لتشجيع صناعة السيارات سيقلل الاعتماد على الاستيراد، مُرجعًا ذلك لأن أغلب الماركات العالمية ستقوم بالتصنيع في مصر وبالتالي ستكون مصر مركزا عالميا لتصدير السيارات، لافتًا أن الأسعار ستتأثر ويكون الإنتاج الجديد في مصر بسعر أقل من المستوردة.

الكلمات المفتاحية