الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1441

«الحلبي»: موقف مصر واضح وداعم لدول الخليج.. والأحداث الأخيرة توجب وضع إستراتيجية عربية

الأحد 19/مايو/2019 - 03:46 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن دعوة المملكة العربية السعودية لعقد قمتين خليجية وعربية في نهاية مايو الجاري مهمة وجاءت في توقيتها لاجتماع الأطراف العربية وبحث تداعيات الأحداث لأن استمرار الوضع بهذه الصورة يضر بالدول العربية.

 

وأضاف الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأيام القليلة الماضية شهدت أحداث تؤثر سلبا على الأمن الخليجي سواء باستهداف ناقلات النفط في الإمارات أو محطتي ضخ البترول في السعودية، وهما تطوران خطيران في الصراع ويحدثان حالة من عدم الاستقرار، وهذه الحالة هي تربة خصبة للجماعات الإرهابية.

 

وأوضح أن ما يجري في منطقة الخليج هو تهديدات وصراع إرادات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، في ظل تصعيد كبير للموقف العسكري بينهما، وكان مستبعدا خيار الحرب لأنها مكلفة لكلا الطرفين وللمنطقة بالكامل.

 

وأكد أن منطقة الخليج تشهد صراع الإرادات في ظل تدخل إيران في الشئون الداخلية العربية وصراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه الأحداث توجب وجود تجمع عربي يضع إستراتيجية واضحة للنجاة من هذا الصراع وتلك التهديدات لأن المنطقة العربية هي ملعب تلك الصراعات.

 

وأشار إلى أن الدور المصري يدعم استقرار وأمن الخليج بكل السبل لأنه جزء من الأمن القومي العربي الذي يعتبر الأمن القومي المصري جزء منه، فهي تدعم السلطة الشرعية في اليمن وتدعم الفرقاء في ليبيا وسوريا والعراق، ولها موقف واضح ومبكر حتى قبل الانسحاب الأمريكي من اتفاق (5+1) والتوترات الأخيرة بينها وبين إيران.

 

وأضاف أن موقف مصر لحماية أمن الخليج واضح ومشرف وداعم هذه الدول.