الثلاثاء 18 يونيو 2019 الموافق 15 شوال 1440

مخاطر الإفراط في تناول السكريات

الأحد 02/يونيو/2019 - 04:45 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

يعد إعداد كعك العيد وتناوله من العادات الهامة التى يلتزم بها الكثيرون مع قرب حلول عيد الفطر المبارك ولكن الحقيقة فإنه يجب تناول كميات ضئيلة من حلوى العيد بسبب ما تحتويه على نسب عالية من السكر حيث يؤدى الإفراط فى تناول السكريات إلى مخاطر عديدة وفيما يلي إليك أبرزها

1- بالتأكيد فإن زيادة الوزن هي أحد أبرز سلبيات الإفراط في تناول السكر حيث يعمل الفركتوز على زيادة الشعور بالجوع وتعطيل هرمون الشبع الـ leptin .

 

2- يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

3- يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

4- يؤدي الإفراط فى تناول السكر إلى زيادة ترسيب الدهون في الكبد والإصابة بما يعرف بالكبد الدهني.

 

5- يعد الإفراط فى تناول السكر من الأسباب الهامة لظهور حب الشباب حيث تتسبب السكريات ى رفع مستوى السكر فى الدم والأنسولين وهو ما يؤدى إلى زيادة إفراز هرمون الـ androgenوزيادة إفراز الزيوت وهى عوامل تتسبب فى ظهور حب الشباب.

 

6- يمكن أن يؤثر الإفراط فى تناول السكر على الجهاز المناعي للجسم حيث يقلل من قدرته على العمل بشكل سليم و تقليل قدرة خلايا الدم البيضاء على مقاومة البكتريا.

 

7- على الرغم من وجود العديد من الأسباب للإصابة بمرض السكري إلا إن هناك صلة واضحة بين الاستهلاك المفرط للسكر وبين الإصابة بمرض السكري، وتعتبر السمنة التى غالبا ما تنجم عن الإفراط فى تناول السكر من أكثر العوامل المسببة لمرض السكري.

 

8- يمكن أن يؤدى الإفراط فى تناول السكر إلى رفع مخاطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان الأمعاء الدقيقة.

 

9- لا تقتصر مخاطر الإفراط فى تناول السكر على المخاطر الجسدية فقط وإنما تؤثر سلبا على الحالة النفسية أيضا حيث ترفع من خطر الإصابة بالاكتئاب.