الثلاثاء 18 يونيو 2019 الموافق 15 شوال 1440

10 نصائح مهمة لتوفير أجازة آمنة لطفلك

الأربعاء 05/يونيو/2019 - 11:55 ص
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

إذا كنت ترغبين في زيارة للنادي أو تخططين لقضاء أجازة صغيرة على الشاطئ مع أسرتك نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة لكيفية وقاية طفلك من التعرض للغرق .

1- يجب تخصيص فرد من أفراد العائلة تكون مهمته مراقبة الطفل طوال وجوده في المياه , ويجب أن تكون هذه هي مهمته الوحيدة ولايسمح له باستخدام الهاتف أو قراءة كتاب أوتناول الطعام  ويجب أن يكون هذا الشخص إنسان بالغ فلايجب إسناد مثل هذه المهمة لطفلك الأكبر سنا مثلا .

2- لا يجب الاكتفاء بوجود شخص يراقب الطفل ولكن يجب أن يكون أحد أفراد العائلة على مقربة آمنة من الطفل بحيث يستطيع الوصول إلى الطفل فى حال تعرضه إلى أي خطر.

3- يجب اختيار الأماكن القريبة الآمنة المخصصة للأطفال.

4- هناك مفهوم خاطئ من أن الأهل سوف يسمعون الطفل يصرخ في حالة الغرق أو يسعل أو يكح ولكن الحقيقة أن الطفل يمكن أن يغرق خلال ثوانى معدودة بدون أي صوت ولذك لايجب السهو عنه أبدا .

5-  يجب تعليم الطفل السباحة حتى وإن كان ذلك فى عمر مبكرة فعلى الأقل يتعلم المبادئ الأساسية والأولية لها.

6-  إذا كنت تملكين مسبح في حديقة منزلك ولديك أطفال صغار فيجب أن يتم إحاطة المسبح بسياج عالى أو على الأقل التأكد من أن أبواب المنزل مغلقة حتى لايتجول طفلك في الخارج عن طريق الخطأ ويتجه للمسبح .

7- اختاري ملابس سباحة مناسبة لا تتشرب الماء أو تحمل الرمال مما يتسبب في ثقل وزن الطفل ومن ثم التعرض للغرق .

8-  في حالة التوجه للشاطئ يجب أن تكوني على دراية بطبيعة المياة مثل ما مدى سرعة التيار ؟ما مدى عمق المياة ؟ هل يوجد قناديل بحر ؟

9-   يجب القراءة والانتباه لتعليمات السلامة الموجودة على الشاطىء والالتزام بها.

10-  في حالة ظهور أعراض سعال أو صعوبة فى التنفس أو التنفس السريع (كأنه كان يركض ) يجب إخراج الطفل من المياه على الفور .