الإثنين 23 سبتمبر 2019 الموافق 24 محرم 1441

تفاصيل جلسات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

السبت 08/يونيو/2019 - 12:05 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أماني محمد
طباعة

تنطلق من مدينة السلام شرم الشيخ، فعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد والذي يعقد على مدار يومي الأربعاء والخميس المقبلين 12 و13 يونيو، بمشاركة وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد والمركزي للمحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول أفريقي رفيع المستوى.

وتشمل أجندة المنتدى عقد خمس جلسات على مدار اليومين إلى جانب الجلسة الافتتاحية والتي ستشمل كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعرض فيلم وثائقي بعنوان "أفريقيا على طريق التنمية"، والجلسة الختامية لعرض قرارات وتوصيات المنتدى والتي ستكون تحت شعار دور الإرادة السياسية في إنجاح جهود مكافحة الفساد في القارة الأفريقية.

وتناقش الجلسة الأولى للمنتدى استعراض الجهود الوطنية لمكافحة الفساد في عدد من الدول الأفريقية تنفيذا للالتزامات القارية والدولية، وتشمل "مصر وكينيا وبوروندي وغانا وزيمبابوي"، وتناقش الجلسة الثانية دور مكافحة الفساد في تنمية القارة الأفريقية.

وستتناول الجلسة الثالثة، والتي ستعقد صباح الخميس - ثاني أيام المنتدى - آليات مكافحة الفساد على المستوى القاري وستعرض خلالها الرؤية والجهود القارية لمكافحة الفساد، كما تناقش دور الإعلام والمجتمع المدني والقطاع الخاص في مواجهة الفساد بالقارة، وتستعرض الدروس المستفادة من بعض التجارب.

وتبحث الجلسة الرابعة تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد بالقارة، وسبل التدريب والمساعد الفنية لضباط مكافحة الفساد، وكيفية تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في محاربة الفساد بأفريقيا.

وتتناول الجلسة الخامسة دعم التنسيق الحكومي الأفريقي البيني في مكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق والتعاون لمكافحة الفساد ماليا وقانونيا وأمنيا، وآليات وتجارب استرداد الأموال، وكذلك مكافحة الفساد وصور الجريمة المنظمة في الاتجار بالبشر والأعضاء.