الثلاثاء 18 يونيو 2019 الموافق 15 شوال 1440

كيفية تقديم الدعم النفسى لصديقة مصابة بمرض مزمن

الأحد 09/يونيو/2019 - 04:23 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة


إذا كانت إحدى صديقاتك تعانى من الإصابة بمرض مزمن إليك نصائح هامة لكيفية تقديم الدعم النفسى لها

1-      كونى مستمعة جيدة لصديقتك فإن السماح لصديقتك بالشعور بأن هناك من يصغى لحديثها من أكثر الأمور الداعمة لها , حيث أن منح المجال للمرضى لمشاركة قصصهم يجعلهم يشعرون ببعض الراحة النفسية .

2-      قومى بطرح بعض الأسئلة العامة المفتوحة عن المرض والحالة الصحية  لإشعارها بالاإهتمام ولكن لايجب التوغل فى التفاصيل حتى لايصير الأمر تطفلا  .

3-      تجنبى تقديم المشورة حتى وإن كنت على علاقة وثيقة بالمريض  إلا فى حاله طلب صديقتك ذلك بطريقة مباشرة  , فعادة ماتكون الحالات الطبية الغير قابلة للشفاء مثل السرطان مثلا أمرا يختلف من شخص لآخر بسبب التاريخ المرضى والحمض النووى وغير ذلك , لذلك فإن النصيحة الصالحة لشخص لايجب أن تكون ملائمة لشخص آخر لذلك فإن أفضل طريقة لمساعدتهم هى بسؤال المرضى عما يحتاجون إليه وترك أمر النصائح للطبيب المعالج.

4-      يجب تفهم الحالة الصحية للمريض فإذا طلبت من صديقتك التنزه معا ورفضت لايجب الشعور بالغضب أو الإهانة وإنما يجب تفهم أن صديقتك لم تعد حالتها الصحية كالسابق , ولكن فى الوقت ذاته قومى بتقديم عرض آخر أقل مشقة  مثل زيارة منزلك أو مشاهدة فيلم معك أو أى أمر روتينى آخر بينك وبين صديقتك حتى لاتشعر صديقتك بأن حياتها قد  تغيرت بعد الإصابة بالمرض

5-      يجب الاحتفاظ بنفس المعاملة السابقة لصديقتك وعدم تغيير شىء من التصرفات فلايجب أن تتم معاملة المريض بأنه شخص مختلف أو كائن هش يستحق الشفقة فهذا يتسبب فى تدهور حالتهم النفسية .

6-      لايجب أخذ عصبية وغضب الصديقة على محمل شخصى , فيجب تفهم الحالة المرضية والآلام التى تشعر بها لذلك يجب أن تكونى أكثر تفهما وغفران فى حالة تعرضك لإحدى نوبات الغضب من الصديقة .