الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1441

«حليمة»: مصر حققت نتائج إيجابية في مكافحة الفساد ودورها محوري لمواجهته أفريقيا

الإثنين 10/يونيو/2019 - 03:12 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد المقبل بشرم الشيخ يهتم بقضايا الفساد والتطلع لمعرفة الجهود الوطنية في بعض الدول الأفريقية ومن بينها مصر من خلال تجاربهم الناجحة في مكافحة الفساد وما حققوه من إنجازات في هذا الصدد.

وأوضح حليمة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى سيبحث أيضا تأثير مكافحة الفساد على التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة وفقا لأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وما يترتب عليها من نتائج إيجابية ستدفع عملية الاستثمار في كافة المجالات كالبنية التحتية والتعليم والكهرباء والطاقة والصناعة.

وأكد أن مصر سيكون لها دورا محوريا في هذا الشأن، باعتبار تجربتها في مكافحة الفساد، خاصة أن المشاركة ستكون من وزراء العدل والداخلية والجهات والمؤسسات العاملة في مجال مكافحة الفساد في مصر أو دول أخرى ويقدر عدد المشاركين بنحو 200 مشارك رفيع المستوى.

وأضاف إن المنتدى متوقع خروجه بنتائج إيجابية في قضية مكافحة الفساد على النحو الذي يمكن القارة من توفير مليارات الدولارات التي تخسرها بسبب الفساد، مضيفا أن التقديرات تشير إلى فقدان القارة 50 مليار دولار سنويا بسبب الفساد فضلا عن نحو 100 مليار دولار بسبب مكافحة المخدرات وبعض الأمور المتعلقة بالفساد.

وأشار إلى أنه يمكن توفير ما يقرب من 150 مليار دولار للقارة يمكن توجيهه للتنمية وسيحقق قفزات كبيرة في إطار سعي الدول الأفريقية إلى تنمية وتطوير اقتصادياتها، موضحا أن الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد التي تم اعتمادها في 2003 وصدق عليها 44 دولة حتى الآن من إجمالي 55 دولة ستكون مرجعا في هذا الشأن.

وتابع أن المنتدى يهدف بشكل أساسي إلى التعرف على تجارب الدول الأفريقية وخاصة مصر فيما حققته من نتائج إيجابية وبناءة بموجب الأجهزة الرقابية، ودراسة ما يمكن أن تحققه مكافحة الفساد في عملية التنمية، وهذا يقتضي التعاون بين الأجهزة على كافة المستويات سواء في الإطار الثنائي أو المتعدد، مؤكدا أن مصر ستعلب دورا حيويا في هذا المجال بحكم رئاستها للاتحاد الأفريقي.