الإثنين 17 يونيو 2019 الموافق 14 شوال 1440

قومي البحوث الفلكية يتابع الليلة ظهور كوكب المشتري في السماء

الإثنين 10/يونيو/2019 - 10:58 م
أرشيفية
أرشيفية
الهلال اليوم
طباعة
صرح الدكتور جاد محمد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن علماء المعهد قاموا الليلة برصد كوكب المشتري في قمة لمعانه في ظاهرة تعرف بالتقابل حيث يكون كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية على الاطلاق في حالة تقابل مع الشمس بالنسبة للأرض حيث يكون قرص الكوكب مضاءً بالكامل كقرص بدر القمر تماما، وفي هذه الحالة يكون كوكب المشتري في أقرب نقطة إلى الأرض أيضًا، حيث يهتم العلماء برصد الكواكب وخاصة في حالة أقرب مسافة لها من الأرض لأن ذلك يمكنهم من معرفة تركيب الكواكب ونشأة المجموعة الشمسية.

وقال القاضي - في تصريح له اليوم الاثنين - إن المشتري أشرق في سماء القاهرة مع غروب الشمس تقريبًا وسيظل في السماء طوال الليل، حيث سيغرب مع شروق شمس صباح يوم غد الثلاثاء ، وهو انسب وقت لرصد كوكب المشتري وأقماره الكبيرة الأربعة ، مشيرًا إلى أن المعهد يهتم بمتابعة ظاهرة تقابل كوكب المشترى مع الشمس المعروفة علميًا بإسم (ظاهرة تقابل المشتري)، ويهتم بدراسة تلك الظاهرة ومتابعتها حيث تمكن العلماء من ضبط دقة الحسابات الفلكية، وتتيح للباحثين في مجال الكواكب دراسة أجواء كوكب المشترى إذا تم رصده بواسطة التلسكوبات الكبيرة ومعرفة تركيب غلافه الجوي من خلال تحليل أرصاده الطيفية. 

وتابع القاضي أن المشترى بدى مرئيًا كنجمة مضيئة ذات لمعان شديد من الساعة السابعة و٢٩ دقيقة وسيكون مرئيًا لجزء كبير من الليل حتى يغرب فجر الثلاثاء فوق الأفق الجنوبي الغربي في الساعة الرابعة و١٨ دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وقد ترأى للراصدين عندما ارتفع 7 درجات فوق ألأفق الجنوبي الشرقي ، وسيصل إلى أعلى نقطة في السماء بإرتفاع 37 درجة عند الأفق الجنوبي ويتحرك في السماء.

من جانبه ، أشار الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد ، إلى أن كوكب المشتري يرى بالقرب من النجم الأحمر انتاريوس (قلب العقرب) ، إلا إن أقماره لا يمكن رؤيتها إلا باستخدام النظارات المعظمة او التليسكوبات الصغيرة ، مشيرًا إلى أن ظاهرة تقابل المشتري تحدث سنويا (مرة كل 13 شهر تقريبا) ، ففي العام الماضي حدث التقابل في مايو عام 2018 ، وفي العام المقبل سيحدث التقابل في يوليو٢٠٢٠ .

وكوكب المشتري هو عملاق غازي وأضخم كوكب في المجموعة الشمسية، تزيد كتلته عن ثلاثة أضعاف كتل الكواكب السبعة الأخرى مجتمعة ، ويتألف معظمه من غازات وسوائل، أما نواته فهي صخرية وصغيرة. وهو يعكس ضوء الشمس جيدا، ويرى شديد اللمعان في سماء الأرض ليلا ، ويبلغ متوسط المسافة بعد كوكب المشتري والشمس حوالى 778 مليون كيلومتر ، وهو الكوكب الخامس من حيث البعد عن الشمس وثاني ألمع الكواكب ظاهريا (بعد الزهرة). 

وكوكب المشترى ونتيجة لجاذبية سطحه الفائقة لديه 63 قمرًا أكبرها (جانميد وكالستو وآيو وأوروبا)، والتي اكتشفها جاليليو جاليلي عندما نظر إلى المشتري لأول مرة عبر التلسكوب ، ويدور المشتري في مداربيضاوى واسع حول الشمس، ويتم دورته حولها مرة كل 12 عاما تقريبا بسبب بعده عنها. ويدور حول نفسه بسرعة و تستغرق مدة دورانه حول نفسه 10 ساعات تقريبا. 

أما جوه السميك فيسوده غاز الأمونيا بكثرة ، وقد اكتشف وجود سحب كثيفة تحيط بالمشترى يصل سمكها إلى 35 كيلو متر ، وهي على هيئة أحزمة رقيقة وعديدة توازي خط استوائه. وتتكون هذه الأحزمة من الأتربة والحجارة، ويرجح أنها تكونت نتيجة لتفتت أحد أقماره الكثيرة التي تدور حوله ، كما اكتشف وجود عاصفة كبيرة المساحة تتحرك على سطحه في حركة سريعة جدا على هيئة رياح مدمرة إذا ما قورنت بالرياح على سطح الأرض، وتبدو هذه العاصفة كبقعة كبيرة يتراوح لونها بين الأحمر والأصفر والبني. 

وسوف يتكرر وجود المشترى الى وضع المقابلة مع الشمس نتيجة حركته فى مداره حول الشمس فى 14 يوليو 2020، و 20 أغسطس 2021 و26 سبتمبر 2022، ويمكن رؤية المشترى بالعين المجردة كنجمة لامعة طوال شهر يونيو بينما يمكن رؤيته بمصاحبة بعض أقماره (توابعه) بمساعدة المنظار.