الأحد 16 يونيو 2019 الموافق 13 شوال 1440

إيمانويل أوليتا يطالب بتشجيع الشباب للقضاء على الفساد

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 11:38 ص
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
وجه إيمانويل أوليتا أوندونجو رئيس اتحاد هيئات مكافحة الفساد في أفريقيا، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئاسة الاتحاد الأفريقي وعقد المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد.

وأكد خلال كلمته ضرورة التوعية بمخاطر الفساد وتحديد الممارسات الأفضل في مواجهته وتشجيع الشباب على الانخراط الإيجابي في جهود مكافحة الفساد والعمل على تعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة من أجل وقف التدفقات المالية غير المشروعة وتشجيع الدول غير المصدقة على الاتفاقية على التصديق عليها والدول غير الأطراف في الاتفاقية على الانضمام لها. 

وطالب بتشجيع الدول الأعضاء على مواصلة دعم المؤسسات الوطنية لمكافحة الفساد وتنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي المتبني في هذا المجال.

وقال: "علينا الاستفادة من تجارب الآخرين للقضاء على الفساد".

ويحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم افتتاح المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد بشرم الشيخ، والذي ينعقد بناءً على المبادرة التي أطلقها الرئيس في يناير العام الماضي ٢٠١٨ أثناء مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية السنوية للقادة الأفارقة، تلك المبادرة التي هدفت إلى عقد المنتدى الأول من نوعه في مصر مواكبة لرئاستها الحالية للاتحاد الأفريقي.

ويمثل المنتدى ملتقى مستدام للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلًا للالتزامات القارية والدولية ولبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الأفريقي في هذا المجال"

ويشارك في المنتدى عدد من الوزراء، ورؤساء هيئات مكافحة الفساد، وأجهزة المحاسبات، والكسب غير المشروع في الدول الأفريقية فضلا عن أكثر من 200 مسئول من 51 دولة أفريقية.