الإثنين 17 يونيو 2019 الموافق 14 شوال 1440

«بخيت»: كلمة الرئيس بـ«المنتدى الأفريقي» استعرضت تجربة مصر ورؤيتها لمكافحة الفساد

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 02:55 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الشئون الأفريقية، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد اليوم يعقد في توقيت غاية في الأهمية للقارة الأفريقية لتنظيم أداء الدول الأفريقية كحكومات وكمؤسسات في مجال الحوكمة، مضيفا أن الفساد في القارة الأفريقية استشرى بشكل كبير، والعبرة في مواجهته هي وجود نظام حوكمة به أجهزة رقابية.

وأكد بخيت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنظمات العالمية تفرض على دول العالم أن تخضع لنظما محدد في الحوكمة ومراقبة الأنشطة داخل أجهزة ومؤسسات الدولة، وهذا لن يتحقق إلا بوجود وعي بأهمية مكافحة الفساد، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي يتبنى العديد من المبادرات منها إسكات البنادق والحوكمة ومكافحة الفساد.


وأضاف إن الفساد في القارة الأفريقية أدى لانحدار مستوى شعوبها في التعليم والصحة والبعد الاجتماعي، ولا بد من وضع نظام حوكمة قوي ومراقبة لأوجه صرف أموالها، مشيرا إلى أن كلمة الرئيس اليوم في المنتدى تناولت تجربة مصر في مجال محاربة الفساد ورؤيتها لهذا الشأن، حيث أن الدولة بلا شك حققت نتائجا إيجابية ولا تزال مستمرة في مكافحته.


وأوضح أن ينبغي اقتلاع الفساد من جذوره لأنه آفة إن استمرت في جسد أية دولة ستدمره ويؤثر على الروح المعنوية والولاء والانتماء للمواطنين، مضيفا إن جهود الدولة المصرية مستمرة للقضاء على الفساد بشكل تام.