الخميس 22 أغسطس 2019 الموافق 21 ذو الحجة 1440

باشات: مصر حققت تقدمًا في مواجهة الفساد.. والمنتدى الأفريقي فرصة لعرض خبراتها على أشقائها

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 04:02 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن المنتدى الأفريقي لمكافحة الفساد، والذي يعقد في شرم الشيخ اليوم، هو الأول من نوعه على مستوى القارة، وهو أحد ثمار جهود الدبلوماسية الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسي لحماية القارة الأفريقية بكافة السبل ومواجهة الفساد الذي هو آفة تهدد مستقبل القارة الأفريقية.

 

وأوضح باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التقديرات تشير إلى فقد القارة الأفريقية نحو 50 مليار دولار سنويا نتيجة للتدفقات المالية غير المشروعة، مؤكدا أن مصر تبذل جهدا كبيرا في سبيل مواجهة الفساد وحققت تقدما، وهناك العديد من الدول في القارة تبذل جهودا في هذا الشأن وحققت نجاحات.

 

وأكد عضو "أفريقية النواب" أن المنتدى سيضع خطة للقارة الأفريقية لكيفية التحرك والعمل لمواجهة الفساد لأن القارة تمتلك خيرات وخبرات، مشيرا إلى أهمية أن إدراك مخاطر الفساد لأنه استمراره سيقضي على جهود الدول في التنمية المستدامة أو النهوض بالأوضاع المعيشية في أي مجال.

 

وأشار "باشات" إلى أن المنتدى هو فرصة لعرض مصر خبراتها في مجال مكافحة الفساد عبر أجهزتها المتخصصة والاستفادة من تجارب الدول التي حققت تقدما في هذا المجال مثل رواندا وجيبوتي ونقل هذه الخبرات إلى دول الجوار.