السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440

.. تقرير "جيرالد هوارث" يفضح "كذبة" فورين بوليسي.. وخبراء: الرئيس السيسي حقق الصعب في وقت قياسي.. ومصر تحقق أعلى نمو في آخر 10 سنوات

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 04:35 م
الهلال اليوم
طباعة

اعتبر خبراء، أن تقرير جيرالد هوارث، عضو سابق في حزب المحافظين البريطاني عن الاقتصاد المصري، انتصارا دوليا لصورة الاقتصاد المصري وتفضح آلاعيب المشكيين في النمو الاقتصادي السريع الذي تحقق في وقت قياسي رغم الأزمات التي تواجهه، مؤكدا أن مصر حققت انتصارا واضحا وحققت المعادلة الصعبة في النمو الاقتصادي في وقت قياسي.

وكان جيرالد هوارث، عضو سابق في حزب المحافظين البريطاني والذي شغل منصب وزير استراتيجية الأمن الدولي البريطاني قد كتب تقريرا مطولا عن الاقتصاد المصري بعنوان " الاقتصاد المصري بحالة جيدة"، يرصد فيه الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية رغم التحديات التي تواجهها في مختلف المجالات ومعدلات النمو غير المسبوقة والاستقرار المتكامل في مختلف المجالات.

 

أكاذيب المضللين

الدكتور محمد الشوادفي، عميد كلية التجارة جامعة الزقازيق والخبير الاقتصادي، قال إن النمو الاقتصادي المصري يسير بخطة سريعة رغم المعوقات التي واجهته منذ إسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية في عام 2013 إثر ثورة شعبية ضخمة، لافتا إلى أن بعض التقارير الدولية المشبوهة مثل تقرير فورين بوليس ليس لها تقدير على أرض الواقع في ظل الإشادات الدولية الواسعة بالاقتصاد المصري.

وأكد عميد كلية التجارة جامعة الزقازيق والخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» أن تقرير جيرالد هوارث، عضو سابق في حزب المحافظين البريطاني والذي شغل منصب وزير استراتيجية الأمن الدولي البريطاني عن الاقتصاد المصري والذي حمل عنوان " الاقتصاد المصري بحالة جيدة" يكشف حجم التحديات التي تغلبت عليها السلطات المصرية بقيادة الرئيس السيسي ونجحت في تحقيق نمو اقتصادي سجل 5.5% وتسعى إلى تحقيق نمو بنسبة 6% خلال العام المالي الجاري.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي نجح في تثبيت أركان الدولة وحقق نجاحا كبيرا في مختلف القطاعات وعلى رأسها القطاع السياسي وعودة الرحلات الجوية إلى القاهرة من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن حديث جيرالد هوارث، عن مصر يقدم البراهين الواضحة على الاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني ويفضح التقرير المشبوهة ويفند الإنجازات التي حققتها الدولة على أرض الواقع ويفضح الجرائم والتربصات بالدولة المصرية.

نمو اقتصادي

شددت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، على ضرورة مجابهة حرب الشائعات الموجهة للدولة المصرية وفضح أكاذيبهم خاصة في مجال الاقتصاد، لأن مصر حققت نموا كبيرا وسريعا خلال فترة قصيرة رغم التحديات التي تواجه البلاد.

وقالت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس السيسي تسلم البلاد منهكة اقتصاديا واستطاع القفز بها إلى المقدمة كأسرع معدل نمو اقتصادي في أفريقيا بإشادات دولية مختلفة رغم حملات التشويه المتعمدة والتقارير المغلوطة، موضحة ضرورة العمل على زيادة الإنتاج لأنه الحصانة الوحدية لنمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار والقضاء على البطالة.

ولفتت "الحماقي" إلى أن تقرير جيرالد هوارث، عضو سابق في حزب المحافظين البريطاني والذي شغل منصب وزير استراتيجية الأمن الدولي البريطاني عن الاقتصاد المصري والذي حمل عنوان " الاقتصاد المصري بحالة جيدة" يدعم الموقف المصري ويرد على الإدعاءات الكاذبة والحملات المغرضة، مشيرة غلى أن الاقتصاد المصري بحالة مستقرة وتشهد نموا ملحوظا وقويا.

قطع ألسنة المشككين

قالت النائبة سريا الشيخ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن تقرير البريطاني جيرالد هوارث، العضو السابق في حزب المحافظين البريطاني والذي شغل منصب وزير استراتيجية الأمن الدولي البريطاني عن الاقتصاد المصري بلعنوان " الاقتصاد المصري بحالة جيدة"، رد قاطع على جميع الحملات المشبوهة التي تستهدف النيل من الاستقرار المصري وتشويه النجاحات التي حققها.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لـ" الهلال اليوم" أن الاقتصاد المصري قوي بفضل مجهودات القيادة السياسية التي استطاعت التغلب على الأزمات القائمة والتحديات التي حاولت الجماعة الإرهابية فرضها على المصريين إلا أن الجميع أسقط مخططها وفتنتها في مصر.

وأشارت إلى أن القياد المصرية برئاسة الرئيس السيسي تسعى لتحقيق نموا اقتصادي يصل إلى 6% خلال العام المالي الجاري وتأمين البلاد من أي مخاطر أو تحديات اقتصادية، فضلا عن دورها الفعال في القارة الأفريقية والوطن العربي لتحقيق تفاعل تجاري واقتصادي متكامل يخدم المنطقة برمتها.

الكلمات المفتاحية