السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440

الاحتلال الإسرائيلي يخرب أراض زراعية بنابلس ويستولي على خيم وخلايا شمسية في بيت لحم

الخميس 18/يوليه/2019 - 02:48 م
أرشيفية
أرشيفية
الهلال اليوم
طباعة
 دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم /الخميس/، أراض زراعية، وصادرت "كرفان" (بيتاً متنقلاً) في قرية "عصيرة الشمالية" شمال غربي نابلس شمال الضفة الغربية.

وقال غسان دغلس مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية - في تصريح اليوم /الخميس/ - إن جرافات الاحتلال وصلت لمنطقة "خلة اللحام" جنوب قرية عصيرة ترافقها دوريات عسكرية إسرائيلية، وشرعت بتدمير الطرق الزراعية التي قامت البلدية الفلسطينية وبالتعاون مع اتحاد لجان الرعاية الصحية بافتتاحها وشقها لتمكين المواطنين من الوصول إلى أراضيهم كما قامت بإغلاق 3 طرق أخرى بالسواتر الترابية.

وأضاف أن قوات الاحتلال دمرت المشروع بحجة عدم السماح بالعمل في مناطق "ج" وصادرت "كرفانا" تعود ملكيته لاحد المواطنين قبل انسحابها من المكان.

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية، الموقعة بين السلطة الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية العام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و"ج".

وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

أما المناطق "ج"، والتي تمثل 61% من مساحة الضفة، فتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

وفي جنوب الضفة الغربية، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على خيم وخلايا شمسية في بلدة نحالين غرب بيت لحم.

وأكدت أن هذه الإجراءات التعسفية تندرج ضمن مخطط استيطاني للاستيلاء على أراضي منطقة عين فارس التي تعتبر السلة الغذائية للبلدة.