السبت 26 سبتمبر 2020 الموافق 09 صفر 1442

«الشهابي»: الرئيس السيسي يمتلك رؤية دولية تخدم أهداف قمة «G7»

الخميس 22/أغسطس/2019 - 03:20 م
الهلال اليوم
عوض سالم
طباعة

قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، إن الرئيس السيسي شريك قوي للمجتمع الدولي في تحقيق النمو الاقتصادي العالمي وتحقيق الاستقرار الأمني، موضحا أن مشاركته في قمة السبع الكبر "g7"  في فرنسا والتي تنطلق السبت القادم تحقيقا للتكامل الدولي في تحقيق التنمية المستدامة لمكانة مصر في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وأضاف رئيس حزب الجيل لـ«الهلال اليوم» إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أفضل من يمثل المنطقة والقارة الإفريقية في قمة السبع الكبار لأنه ملف بجميع الملفات وقادر على تقديم رؤية محورية وعاجلة للقضاء على التحديات القائمة وعلى رأسها مخاطر الإرهاب وفرض الأمن، مشيرا إلى أن الدول الكبرى تدرك أن الرئيس السيسي رؤيته صائبة ومستقبلية وهذا ما حدث في تعامله مع ملف الإرهاب الذي حذر العالم منه.

وأشار إلى أن هناك اجتماعات اقتصادية ومالية كبرى لتقديم سياسية مالية جديدة تتماشى مع متطلبات المرحلة والتغيرات الاقتصادية والمالية الجديدة التي طرأت على الساحة، فضلا عن أن مجموعة السبع تبحث آليات تحقيق التنمية الشاملة وإزالة المعوقات القائمة  ومعالجة نسب التضخم وتقديم رؤية للمعوقات الاقتصادية والمالية.

ويشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة السبع الكبرى التي تنطلق السبت المقبل، بمدينة «بيارتيز» الفرنسية تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث تناقش القمة على مدار ثلاثة أيام القضايا الاقتصادية والتحديات المالية ذات التأثير على الاقتصاد العالمي.

وتضم المجموعة التي انطلقت في عام 1975 فرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا والولايات المتحدة امريكية، وبريطانيا، إلى جانب كندا التي انضمت إلى هذا التجمع عام 1976 ليصبح اسمها مجموعة السبع (G7).

وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي، انضمت روسيا للمجموعة والتي أطلق عليها في ذلك الحين مجموعة (7+ا) والتي استمرت على ذلك حتى انضمت إليها روسيا رسميا وتحولت تعرف باسم مجموعة الثماني عام 1998، وفى عام 2014 خرجت روسيا من المجموعة نتيجة اندلاع الأزمة الأوكرانية، بعدما قررت الدول السبع الكبار عدم إرسال قادتهم إلى القمة غير الرسمية لنادي البلدان المتطورة في سوتشي، واجتمعت بدون مشاركة روسيا في بروكسل اعتراضا على الأزمة الأوكرانية.