الإثنين 23 سبتمبر 2019 الموافق 24 محرم 1441

شعبة الأدوات المدراسية: تراجع أسعار الكشاكيل 15%.. والأقلام 10%.. وانطلاق معرض "أهلا بالمدارس" بتخفيضات 30%.. و"الإحصاء": 18 مليون دولار فاتورة الاستيراد في 2018

الجمعة 23/أغسطس/2019 - 02:32 م
الهلال اليوم
انديانا خالد
طباعة

شهدت الأدوات المدرسية هذا العام تراجعا بنسبة 10% على الأقلام والأدوات الهندسية والألوان، كما تراجعت أسعار الكشاكيل والكراسات بنسبة 15% في الأسواق، حسبما كشف رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، أحمد أبو جبل.

 

وقال رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن السوق يشهد حركة طفيفة، وسط تراجع أسعار الأدوات المدرسية والكشاكيل والكراسات، مشيرا إلى أن هذا العام لم يطرأ أشكال جديدة على أدوات المدارس، فكل المعروض أشكال تقليدية.

 

وعن أسباب تراجع الأسعار، أكد أن أسعار الورق تراجعت بنسبة 15% في السوق المحلي، نتيجة تراجع أسعار الورق عالميا خلال الشهور الماضية، كما تراجع سعر الدولار كان له أثر كبير على أسعار الكشاكيل والكراسات والأدوات المدرسية، مشيرا إلى أن مصر استوردت تقريبا نفس كميات العام الماضي.

 

حجم استيراد الأدوات المدرسية

وكان الجهاز المركزي للإحصاء أعلن العام الماضي، عن  فاتورة استيراد المصريين من أدوات مكتبية ومدرسية ومستلزمات الدراسة تخطت الـ 18 مليون دولار، فقيمة الواردات من حقائب الظهر المدرسية قد بلغت 7 ملايين و185 ألف دولار، والأقلام الحبر الجاف بقيمة قُدرت بنحو 2.5 مليون دولار.

 

كما بلغت حجم الواردات من أدوات مكتبية ومدرسية بقيمة 3.4 مليون دولار، وأقلام رصاص بقيمة 682.2 ألف دولار، وأسنان أقلام بقيمة 766.8 ألف دولار، كما بلغت قيمة الواردات من أقلام حبر جاف من بلاستيك 264 ألف دولار، وأخرى من مكونات بخلاف البلاستيك بقيمة 2.5 مليون دولار، وأقلام تلوين بقيمة 398.9 ألف دولار، وألواح للكتابة أو الرسم بقيمة 956.1 ألف دولار.

 

وبلغت تكلفة الاستيراد لممحاة الأقلام "استيكة" بنحو 195.4 ألف دولار، وورق استنساخ "كربون" بقيمة 238 ألف دولار، وتيكيت وبادجات من جلد طبيعي بقيمة قدرها 711 ألف دولار.

 

معرض "أهلا بالمدارس"

وأضاف أبو جبل، أن شعبة الأدوات المكتبية ستشارك في معرض "أهلا المدارس" المقرر عقده في الأول من سبتمبر 2019، بتخفيضات تصل إلى 30%، مؤكدا أن هناك علامات تجارية كبرى المتخصصة في الأدوات المدرسية ستشارك في المعرض.

 

وأكد أن الشعبة ستقدم المزيد من العروض والتخفيضات خلال معرض "أهلا بالمدارس" المقرر إقامته بقاعة المؤتمرات مدينة نصر.

 

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عن افتتاح معرض "أهلا بالمدارس" السنوي بشكل رسمي يوم 1 سبتمبر المقبل، في تمام الخامسة مساء، بمشاركة 200 شركة ، بتخفيضات 30% على أن يكون الافتتاح للجمهور بشكل فعلي يوم 2 سبتمبر بدءا من العاشرة صباحًا.