الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1441

تراجع معدل التضخم 6.9% مقارنة بالعام الماضي.. واقتصاديون: توفير الدولة للسلع وراء تقليل المعدل.. وتوقعات بتخفيض سعر الفائدة

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 09:23 م
تراجع معدل التضخم
تراجع معدل التضخم
آية عبد الحكيم
طباعة
التعبئة والإحصاء يعلن تراجع معدل التضخم لـ 6.7%

خبراء اقتصاد: تراجع التضخم دليل على نجاح سياسات الدولة لتقليل معدل التضخم

خبير اقتصادي: توفير الدولة للسلع بأسعار مخفضة وراء تراجع التضخم

"الغايش" يتوقع خفض جديد لسعر الفائدة على الإيداع والإقراض

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي بنحو0.7 %؛ مقارنة بشهر يوليو السابق، ليسجل 314.8 نقطة، في حين تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال الشهر الماضي ليبلغ 6.7% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2018، والذي سجل فيه 13.6%.

وأوضح "الإحصاء" في بيانه الشهري، عن أسعار المستهلكين، أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري بلغ 11.5 % مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

ومن جانبه قال حسام الغايش الخبير الاقتصادي، إن تراجع معدل التضخم السنوي لشهر أغسطس إلى 6.7% مقابل 13.6% لنفس الشهر العام السابق؛ يدل على أن سياسات تقليل معدل التضخم التي انتهجتها مصر لاقت نجاحا كبيرا.

وأضاف "الغايش" في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن تراجع معدل التضخم جاء تأكيدا لتحسن المؤشرات الاقتصادية، وبالتالي فإن المتوقع خلال الأشهر القليلة القادمة استمرار تحسن معدلات التضخم.

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن يتم خلال الفترة القادمة تخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، خاصة وأن الجنيه المصري مازال من المتوقع ارتفاعه أمام باقي العملات الأجنبية؛ مما يدل على مزيد من التراجع في معدلات التضخم نتيجة تحسن قيمة العملة المحلية.

وفي السياق ذاته، قال مصطفى أبو زيد الخبير الاقتصادي ورئيس مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن انخفاض معدل التضخم يرجع إلى تباطؤ معدل الأسعار.

وأَضاف "أبو زيد" في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن تباطؤ معدل الأسعار يرجع إلى جهود الدولة في توفير الكثير من السلع والمنتجات من خلال منافذ البيع بأسعار منخفضة وتنافسية عن باقي الأسعار الموجودة بالأسواق.

وتابع الخبير الاقتصادي: "المنافذ أدت إلى تراجع أسعار اللحوم والدواجن والخضروات والفواكة،"، متوقعا أن يواصل معدل التضخم التراجع خلال الفترة القادمة؛ بناء على السياسة النقدية المتبعة لدى البنك المركزي.