الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441

«الشويمي»: الرعاية الصحية الشاملة أولوية لمصر

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 04:22 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص على المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة كل عام كمحفل يشارك فيه الكثير من الرؤساء والملوك في العالم، وتكون فرصة للقائهم وتبادل الآراء معهم  وعرض رؤى مصر لحل المشكلات العربية والإقليمية والدولية.

وأوضح الشويمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس خلال الاجتماعات يتحدث بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، وقد شارك في الاجتماع رفيع المستوى حول الرعاية الصحية الشاملة بنيويورك، ويشارك أيضا في قمة المناخ، مضيفا إن ملف الرعاية الصحية الشاملة يمثل أولوية لمصر في الوقت الراهن.


وأشار إلى أن الرئيس أعلن مبادرة للرعاية الشاملة داخل مصر عبر إنهاء قوائم الانتظار وحملة 100 مليون صحة للمسح الشامل للمصريين لمكافحة فيروس سي والسكر والسمنة، وكذلك المسح الشامل لمليون مواطن أفريقي، وكذلك استعدادات الحملة لإرسال أطباء إلى الدول التي تحتاج إلى ذلك.


وأضاف إن قضية المناخ تمثل أهمية كبرى لأن التغيرات المناخية تهدد الحياة، وسيعرض الرئيس رؤية أفريقيا في هذا الملف وأهمية تكاتف الدول ومساعدة القارة في مواجهة آثار تلك التغيرات وتداعياتها على مستوى الحياة فيها.


وأكد أن المشاركة فرصة أيضا للقاء رجال الأعمال الأمريكيين ودعوتهم للاستثمار في مصر والاستفادة من الفرص المتاحة، وكذلك لقاء رؤساء الدول الصديقة لتأكيد قوة العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أنه في هذا الصدد سيلتقي الرئيس اليوم بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، لبحث الوضع الإقليمي والتوترات في المنطقة وضرورة إيجاد حلول لأزمات الإقليم كسوريا وليبيا واليمن.