الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الموافق 15 ربيع الأول 1441

الرئيس السيسي: حق مصر في نهر النيل مسألة حياة وقضية وجود

الثلاثاء 24/سبتمبر/2019 - 05:34 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
 شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء على أن حق مصر في نهر النيل مسألة حياة وقضية وجود..قائلا : "إنه ومع إقرارانا بحق إثيوبيا في التنمية فإن مياه النيل بالنسبة لمصر مسألة حياة وقضية وجود وهو ما يضع مسئولية كبرى على المجتمع الدولي للاضطلاع بدور بناء في حث جميع الأطراف على التحلي بالمرونة؛ سعيا للتوصل لاتفاق مرض للجميع بشأن سد النهضة".

وأضاف الرئيس السيسي ، خلال كلمته أمام الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك ، أن مصر بادرت بطرح إبرام اتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة الموقع في الخرطوم في 23 مارس 2015 والذي أطلق مفاوضات امتدت لأربع سنوات للتوصل لاتفاق يحكم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة.. إلا أنه لم تفض هذه المفاوضات إلى نتائجها المرجوة وعلى الرغم من ذلك فإن مصر لاتزال تأمل في التوصل لاتفاق يحقق المصالح المشتركة، لشعوب نهر النيل في إثيوبيا والسودان ومصر. 

وتابع : "مصر سعت على مدار عقود على توثيق أواصر العلاقات مع دول حوض النيل".. مشيرا إلى أن مصر متفهمة لرغبة أثيوبيا في بناء سد النهضة رغم أنها لم تقم بالدراسات الكافية حول هذا المشروع الضخم.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن استمرار التعثر في المفاوضات حول سد النهضة سيكون له انعكاساته السلبية على الاستقرار وكذا على التنمية في المنطقة عامة وفي مصر خاصة.