الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441

إعادة تركيب غطاء التابوت الحجري بمقبرة الملك توت عنخ آمون

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 12:56 م
الهلال اليوم
ميرفت أبو زيد
طباعة

على هامش زيارته لآثار الأقصر توجه الدكتور خالد العناني وزير الآثار، لزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالبر الغربي بمدينة الأقصر، لتفقد تركيب غطاء التابوت الكوارتيزيت الخاص بالملك الموجود بالمقبرة.

 

وتوضح صور التابوت وقت اكتشافه خلال القرن الماضي انه كان منقسما إلى جزئين فوق التابوت، قبل وضعه على الأرض بالمقبرة بجوار التابوت منذ عشرات السنين .

 

و قد قام أوائل هذا الاسبوع وزير الآثار والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار و الدكتور زاهي حواس بتفقد مقبرة الملك الشاب وتم مناقشة إمكانية تركيب الغطاء فوق التابوت حيث تم التوجيه بتركيب الغطاء في مكانه الأصلي فوق التابوت ليراه  الزائرين مكتملًا لأول مرة .

 

جاءت هذه الزيارة بعد قيام الدكتور خالد العناني وزير الآثار، صباح اليوم بتفقد أعمال البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجبانة العساسيف  بالبر الغربي بالأقصر، والتي نجحت أول أمس في كشف النقاب عن خبيئة ضخمة لتوابيت آدمية ملونة والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها صباح يوم السبت القادم بمؤتمر صحفي بغرب الأقصر.

 

ويعد هذا الكشف من أضخم وأهم الاكتشافات التي تم الإعلان عنها خلال الأعوام القليلة الماضية حيث انه يضم حتى الآن اكثر من 20 تابوت خشبي آدمي ملون ، في حالة  متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة ولا زالوا مغلقين، وتم الكشف عنهم بالوضع الذي تركهم عليه المصري القديم حيث تم العثور عليهم مجمعين في خبيئة في مستويين الواحد فوق الآخر.