الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأول 1441

السفير البريطاني بالقاهرة يشيد بجهود مصر للنهوض بملف المرأة في كافة المجالات

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 03:38 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
أشاد السفير البريطاني لدى القاهرة جيفري آدامز ، بجهود مصر والمجلس القومى للمرأة ، للنهوض بملف المرأة في كافة المجالات ، ووضع "التمكين" الاقتصادى للمرأة ضمن أولوياتها ، مؤكدا أهمية تمكين المرأة اقتصادياً ، لما له من تأثير في تحقيق تغيير في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية وفي اقتصاد الدولة.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتورة مايا مرسي ، رئيسة المجلس القومي للمرأة ، سفير بريطانيا لدى القاهرة ، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين ، والتعرف على جهود المجلس في مجال " تمكين المرأة " والنهوض بها في كافة المجالات .

وأكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة - خلال اللقاء- أهمية العمل على نشر الوعي بمفهوم الشمول المالي للمرأة و"تمكين" المرأة اقتصادياً ، وهى أحد المجالات الهامة التى تعمل مصرعلى تحقيقها حالياً ، ايماناً منها بأن النهوض اقتصادياً بالمرأة سيسهم في النهوض باقتصاد الدولة ككل ، لافتة الى انخفاض معدل البطالة بين النساء من 24 ٪ في عام 2014 إلى 21.4 ٪ عام الماضي " 2018 " ثم إلى نسبة 19.6٪ في الربع الأول من العام الجاري" 2019". 

وقالت إنه بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية ، فإن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل على توفير حضانات ومراكز رعاية للأطفال لمساعدة المرأة على الخروج لسوق العمل ، والمشاركة بدور فاعل، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تواجه العديد من التحديات ، ولكنها تسعى التغلب عليها من أجل مستقبلها ومستقبل أبنائها .

وأضافت أن المرأة المصرية تمثل حالياً 25 % من الحكومة المصرية ، وأنه وفقاً للتعديلات الدستورية الأخيرة ستصل نسبة تمثيل المرأة في مقاعد البرلمان الى 25% خلال الدورة القادمة ، مؤكدة أن مصر معنية بموضوع المرأة والسلام ، وهى إحدى القضايا الهامة للغاية ، مشيرة إلى أن دور مصر المحوري بين الدول العربية وأفريقيا يساعدا في تقديم الدعم للنساء في الدول المحيطة.

ولفتت إلى أهمية "منتدى اسوان للسلام والتنمية في افريقيا " المزمع عقده في شهر ديسمبر القادم في أسوان ، مشيرة إلى أن من بين الموضوعات التي سيناقشها المنتدى هى المرأة والأمن والسلام. 

وأكدت أهمية برنامج " معاً في خدمة الوطن " الذي ينفذه المجلس ، بالتعاون مع وزارة الأوقاف ، والكنائس المصرية "الثلاث" ، حيث يستعين المجلس القومى للمرأة بالواعظات وراهبات الكنائس "الثلاث " في أنشطة المجلس ، وتوعية السيدات في القرى والنجوع بجميع محافظات الجمهورية بقضايا الوطن والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .