الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأول 1441

خبير سياسي: زيارة الرئيس روسيا تدفع العلاقات الثنائية والتعاون لخدمة قضايا أفريقيا

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 02:20 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال الدكتور نبيل رشوان، خبير الشئون الروسية، إن الزيارة المرتقبة التي سيجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا تحمل بعدين هامين الأول على المستوى الثنائي بين القاهرة وموسكو والثاني على مستوى العلاقات الأفريقية الروسية، بعقد قمة روسيا أفريقيا، حيث سيمثل الرئيس القارة بأكملها بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي.

وأوضح رشوان، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيعقدان لقاء خلال هذه الزيارة بما يعمل دعم العلاقات الثنائية بين الدولتين والتي وصلت إلى مستوى استراتيجي، مضيفا إن هذا اللقاء سيتطرق لدفع التعاون الثنائي وبحث الأوضاع الإقليمية الراهنة وخاصة الملف السوري.


وأكد أن القارة الأفريقية وروسيا بينهما مشروعات في ظل الاهتمام الروسي بأوضاع القارة وخاصة مكافحة الإرهاب في ليبيا وجنوب الصحراء، مضيفا إن ملف الإرهاب سيكون على رأس الأولويات خلال القمة المرتقبة في مدينة سوتشي الروسية، كما سيكون هناك بعدا اقتصاديا لدفع التعاون بين الجانبين.


وأضاف إن زيارة الرئيس روسيا ستشهد أيضا لقاء مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لبحث أزمة سد النهضة والذي قد يسهم في حل التعثر الذي شهدته المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، مشيرا إلى احتمالية دخول روسيا كوسيط رابع في المفاوضات خاصة أن اتفاق المبادئ ينص على اللجوء للوساطة في حالة تعثر المفاوضات.