الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأول 1441

خبير علاقات دولية: مصر بوابة مركزية لتعاون روسيا مع إفريقيا

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 04:04 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي روسيا خلال الأيام القليلة المقبلة تأتي في توقيت مهم، مضيفا إن مصر تدرك أهمية تقوية علاقاتها وتنويعها مع روسيا والصين وكل القوى الصاعدة وذلك مع علاقاتها الإستراتيجية الثابتة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة إلى جانب أهميتها على المستوى الثنائي تكتسب أهمية كبرى على المستوى القاري، حيث سيرأس السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قمة روسيا أفريقيا في مدينة سوتشي نهاية الأسبوع الجاري، مؤكد أن هذه القمة استكمال للقمم أخرى مشابهة مثل اليابان إفريقيا، وأوروبا إفريقيا، والصين إفريقيا.

وأوضح أن العالم يلهث وراء إفريقيا لأنها قارة الفرص المستقبلية، ومصر أساسية وبوابة مركزية لتعاون روسيا وغيرها من دول العالم مع إفريقيا، مضيفا إن مصر بمثابة البهو الفرعوني لدخول أي دولة للعمارة الإفريقية الحبلى بالفرص والموارد والإمكانات الهائلة.

وأشار إلى أن مصر برؤيتها الإستراتيجية المبكرة لا تألو جهداً في دعم وتمتين العلاقات القوية مع روسيا والصين والهند واليابان، مشيرا إلى أن كل هذه القوى تعرف أهمية مصر الجيوسياسة في نسج العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع إفريقيا.

وأضاف إن زيارة السيسي تحمل مجموعة من الملفات على المستوى الثنائي والقاري والمتوقع طرحها خلال أجندة الزيارة، وعلى رأسها ملف محطة الصبغة النووية وفرص مصر الواعدة في محور قناة السويس والمنطقة الصناعية الروسية في شرق التفريعة، مشيرا إلى أنه معروف علاقات مصر روسيا القديمة في السد العالي والحديد والصلب وعلاقاتهما الثقافية والفنية المستمرة،

وأكد أن مصر تستطيع تقديم إمكانات كبيرة في سبيل دعم التعاون الروسي والقارة السمراء في كافة المجالات.