الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأول 1441

«الحفني»: منتدى روسيا أفريقيا يفتح المجال لمزيد من التعاون بين الجانبين

الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 04:56 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة
قال السفير علي الحفني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن منتدى روسيا أفريقيا جاء بمبادرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد أول قمة بين الجانبين وسيتبعها قمم أخرى في المستقبل، وخاصة أن آفاق التعاون شاسعة، مضيفا إن القارة الأفريقية تحقق مكسبا بشراكتها مع روسيا الاتحادية إلى جانب كافة الشراكات الدولية.

وأضاف الحفني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن روسيا دولة متقدمة في مجالات صناعية واقتصادية وأفريقيا يمكن أن تحقق من خلال هذه الشراكة الكثير من المنافع، موضحا أن القطاع العام والخاص الروسي يهتم باستطلاع كافة سبل دفع التعاون مع الدول الأفريقية والدخول في مشروعات مشتركة تحقق مصالح الجميع.

وأكد أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في المنتدى جاء شاملا وأصاب الكثير من الحقائق أن الوضع العالمي يدعو لمثل هذه الشراكة، وما شهدته القارة الأفريقية من طفرة في مجالات تنمية تؤهلها أن تكون جاذبة للاستثمار للحاق بركب الثورة الصناعية الرابعة في ظل الاهتمام بتحقيق التنمية على المستوى الاجتماعي وخلق فرص عمل للشباب لأنهم ثروة القارة.

وأضاف إن أفريقيا إلى جانب رغبتها في التنمية تسعى لتحقيق الاندماج، حيث أشار الرئيس إلى الرغبة في تحقيق التكامل القاري بين الدول القارية خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز النفاذ في نيامي في النيجر هذا العام، مضيفا إن هذا ينطلق من الرغبة في تحقيق الأجندة الأفريقية 2063.

وأشار إلى أن روسيا جادة في دفع العلاقات مع أفريقيا، وخاصة أن العلاقات بين الجانبين شهدت طفرة خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن المنتدى يفتح المجال لمزيد من علاقات تعاون اقتصادي وفني وتجاري وأمني وعسكري.