الخميس 12 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441

خبير مصرفى: خفض سعر الفائدة يسهم في تشجيع الاستثمار

الأربعاء 13/نوفمبر/2019 - 02:54 م
الهلال اليوم
نهى سليم
طباعة
أكد هانى أبو الفتوح الخبير المصرفى أن هناك توقعات قوية أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.5% و1% على الإيداع والإقراض في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده غدا نتيجة لتحسن مؤشرات الاداء المالى والانخفاض الملحوظ في معدلات التضخم حيث انخفض معدل التضخم السنوي وفقا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الى 2.4% في أكتوبر مقارنة مع الفترة ذاتها من 2018 حيث سجل 17.5%.

وأضاف اأبو الفتوح أن  التحسن فى مؤشرات الأداء المالى يرجع إلى استمرار تحسن النشاط الاقتصادى واستمرار الحكومة فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والمالى، فضلا عن تنفيذ برنامج الإصلاح الضريبى وتحسين الإدارة الضريبية وتعظيم إيرادات الدولة.


وأشار أن خفض الفائدة على الإيداع والإقراض يسهم في الاستمرار في تشجيع الاستثمارات في ظل استعانة معظم الشركات بالتسهيلات والقروض الائتمانية من البنوك لتنفيذ الخطط التوسعية، خاصة وأن ارتفاع الفائدة يسهم في انكماش تلك الخطط لتحميل الشركات العديد من الأعباء المالية.


تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، غدا الخميس ، لتحديد أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية ضمن الاجتماعات الدورية التي يعقدها البنك المركزي.


وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 15.75٪ و16.75٪ و16.25٪على الترتيب، وكذلك والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.25٪.