الخميس 28 مايو 2020 الموافق 05 شوال 1441

الرئيسي يطلق "منتدى شباب العالم" في نسخته الثالثة.. "تنسيقية شباب الأحزاب": يعزز القدرات الشبابية.. ومشاركة دولية غير مسبوقة.. وورش عمل داعمة فكريا وعمليا

السبت 14/ديسمبر/2019 - 05:15 م
الهلال اليوم
عوض سالم
طباعة

اعتبر شباب تنسيقية الأحزاب، منتدى سباب العالم هذا العام يركز على جميع الجوانب العلمية والعملية وأيضا السيسية التي يتعرض لها الشباب بشكل يومي، مؤكدين أن المنتدى شهد تطورا كبيرا خلال الدورة الحالية ويساهم في دعم وتعزيز قدرات الشباب.

وانطلقت اليوم السبت، فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من الشخصيات المحلية والعربية والدولية، بالإضافة إلى أعداد من الشباب من حول العالم.

ويلقي المنتدى الضوء على قضايا مختلفة تندرج تحت محاور السلام والتنمية والإبداع.

ودوٌن المئات من شباب العالم من الحاضرين بمنتدى شباب العالم، أمنياتهم وأحلامهم على «مصابيح شجرة رأس السنة»، التى وضعتها إدارة منتدى شباب العالم هذا العام، فى نسخته الثالثة، والذي يتزامن مع بدأ الاحتفالات بأعياد رأس السنة الميلادية 2019.

ووجهت إدارة منتدى شباب العالم 2019، الدعوة إلى الحضور للاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، خلال المشاركة فى فاعلية «شجرة رأس السنة»، بكتابة أمنياتهم للعام الجديد، على مصابيح وضعت على شجرة رأس السنة، والتى أضيئت في أن واحد، وأعطت مشهدا بديعًا.

تحصين الشباب

وقالت سها سعيد عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم الذي ينطلق اليوم بمدينة شرم الشيخ رسميا حقق نجاحا دوليا وإقليميا منقطع النظير حيث ارتفعت نسبة المشاركة فيه بشكل كبير عن عامه الأول، حيث وصل عدد الشباب المشارك إلى 8000 شاب وفتاة من 166 دولة بعد أن كان في نسخته الأولى 3 آلاف شاب وفتاة فقط.

وأكدت عضو تنسيقية شباب الأحزاب لـ"الهلال اليوم" أن الرئيس السيسي منح الشباب فرصة قوية ومحورية للانفتاح على العالم  وتبادل الرؤى والأفكار بما يحقق توافقا كبيرا بين الأجيال القادمة، معتبرة ورش العمل بالمنتدى محورية وتحقق التكامل الشبابي وتمنح الشباب فرصا قوية للإبداع والتواصل بما يثقل خبرات الجميع، لافتة إلى أن المنتدى يوجد بها تطوير دائم ومستمر عن الأعوام التي سبقته سواء من ناحية التنظيم أو المحاور أو ورش العمل.

وأشارت إلى أن المنتدى فرصة جيدة لتحصين الشباب من حروب الجيل الرابع والشائعات التي تستهدفهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتسعى إلى خلق حالة من الإحباط العام، مشددة على أن المنتدى فرصة قوية لتبادل الرؤى في هذا الشأن ونبذ العنف والتطرف.

التعاون الشبابي

وأكد حمادة بكر سكرتير الهيئة الوفدية وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن اللجنة التنسيقية قامت بمجهود جبار على مدار أكثر من شهر وأعدت مقترحات وشكلت لجانا بعدد الورش العشر التي تم انتهاء أعمالها أمس الجمعة في منتدى شباب العالم.

وأضاف "بكر" أن اللجان أعدت ملفات واستعدت جيدا لحضور الورش وأدت أداء أبهر الجميع من الحضور والمنظمين بل إن توصيات كافة الورش ساهم في وضعها أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب ووافق عليها أعضاء الورش من مختلف دول العالم بالأغلبية المطلقة نتيجة تخصصها وحلها للمشاكل المطروحة.

وقال عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "كنت أحد المشاركين في ورشة الأمن الغذائي العالمي وتحدثت عن تقدم مصر في تحقيق الأمن الغذائي وسلامة الغذاء بإتباع أساليب وتكنولوجيا حديثة في التعامل مع الأراضي الزراعية وقطعت مصر شوطا كبيرا برعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في تطبيق منظومة الزراعة الحديثة من خلال إنشاء الصوب الزراعية في العلمين والمشروع القومي لاستصلاح 4 ملايين فدان تم استصلاح و توزيع 1.5 مليون فدان منها، وتم تسليم الأراضي فعليا لصغار المزارعين والشباب والشركات في منطقة المغرة بالعلمين وغرب المنيا والفرافرة بالوادي الجديد وتوشكى والمراشدة بقنا بخلاف الاستزراع السمكي المكثف من خلال إنشاء وافتتاح الأحواض السمكية  ببركة غليون في كفرالشيخ والإسماعيلية وبورسعيد كما يتم الآن الاعتماد على زراعات الصوب للخضار وتصديره وأيضا الزيتون المكثف خاصة بعد الآفة والتغير المناخي الذي أصاب دول الاتحاد الأوروبي كما ترأست مصر المجلس الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة.

وأشار "بكر" إلى ضرورة استخدام التقنية الحديثة و توفير الآلات والمعدات الزراعية الحديثة وإحلال الطاقة النظيفة بديلا للوقود واستخدام زراعة النانو تكنولوجي.

فرصة محورية

وقال الدكتور محمد شلبى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن منتدى شباب العالم فرصة كبيرة للتواصل دوليا والانفتاح على مختلف الثقافات، مشددا أن المنتدى يشهد تقدما واسعا ونموا وتطورا غير مسبوق، فضلا عن المشاركة الكبيرة والزحف الشبابي عليه من مختلف دول العالم، لأنه يقدم دعما ملموسا للشباب.

وأكد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لـ"الهلال اليوم" أن المنتدى يمكن الشباب من عرض رؤيتهم ومناقشتها مع أمثالهم من دول العالم المختلفة بما يثقل من خبراتهم العملية والعلمية، ويمنحهم فرصة قوية في المشاركة في تحديد مصير ومستقبل شعوبهم، مشددا على ضرورة أن يكون للشباب دور فعال في بناء الأوطان والتصدي للشائعات والحروب النفسية التي تستهدف في المقام الأول الشباب.

ولفت إلى أن شباب تنسيقية الأحزاب التي تضم 25 حزبا، تشارك بعدد كبير من الورش في منتدى الشباب على رأسها الذكاء الصناعي والتطور التكنولوجي، فضلا المشاركة وتبادل الرؤى في مكافحة خطاب التطرف والكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي، ودور الفنون في التعامل مع القضايا الإنسانية.