الإثنين 06 يوليه 2020 الموافق 15 ذو القعدة 1441

رئيس"النواب": استجواب وزيرة الصحة في البرلمان استوفى كل الشروط الدستورية واللائحية

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 04:55 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
 أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال اليوم الثلاثاء صحة الإجراءات التي اتبعها المجلس لنظر الاستجواب الذي قدمه النائب محمد الحسيني لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة بشأن مستشفى بولاق الدكرور العام.

جاء ذلك في معرض رد عبدالعال على حديث النائب كمال أحمد بشأن الإجراءات التي اتبعها مجلس النواب خلال نظر الاستجواب الذي قدمه النائب محمد الحسيني خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء بشأن تهالك مستشفى بولاق الدكرور العام وضعف الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بنطاق الحي. 

وتابع عبدالعال :"هذا الاستجواب موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة ، حيث إن رسم السياسة العامة لوزارة الصحة يكون من رئيس مجلس الوزراء، وتنفيذ هذه السياسة يختص به كل وزير في وزارته".

وأضاف رئيس مجلس النواب :"الاستجواب هو اتهام يتضمن وقائع محددة، وما عرضه النائب من وقائع يدخل في صميم الاستجواب، وهو بالتالي استوفى كل الشروط الدستورية واللائحية، كما أن الصور التي عرضها النائب في الاستجواب لو عُرضت وحدها تكفي لمساءلة الحكومة مجتمعة". 

وتابع عبدالعال:"يكتفي الاستجواب بعرض صورة مادية واحدة تدخل في عمل الوزير المختص ، الصور تكفي ، هذا ما أخذت به اللوائح في برلمانات الكثير من الدول الأوروبية". 

وحول تصفيق النواب عقب رد وزيرة الصحة على الاستجواب..قال رئيس مجلس النواب : "إن التصفيق ممنوع وفقا للائحة".. مضيفا :" كان من الممكن أن أحيل النواب الذين صفقوا إلى مكتب المجلس للتحقيق ، لكن لأنه أول استجواب فربما يكون هناك عذر".

وفيما يخص الموضوعات التي تناولتها وزيرة الصحة في الرد على الاستجواب..أشار عبدالعال إلى أنه إذا صعد الوزير على منبر المجلس ، فعليه أن يكتفي بالرد على موضوع الاستجواب فقط، لكنني أعذر الجميع لأنها أول مرة يتم فيها استجواب".