الخميس 27 فبراير 2020 الموافق 03 رجب 1441
hedad

إيفلين متى: على بريطانيا إعادة النظر في ملف جماعة الإخوان الإرهابية

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 03:57 م
الهلال اليوم
عوض سالم
طباعة

أكدت النائبة إيفلين متى، عضو مجلس النواب، أن اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، اليوم، يدعم التعاون المشترك بين البلدين ويعززه خلال الفترة المقبلة، في ظل سعى الحكومة البريطانية إلى التواجد بقوة داخل القارة الإفريقية وتعميق استثماراتها في ظل حالة التنافسية الكبيرة على السوق الإفريقية التي أصبحت واعدة لاستقبال الاستثمارات المختلفة.


وقالت عضو مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" يجب على بريطانيا دعم جهود مكافحة الإرهاب بشكل أوسع ومراجعة ملف تواجد قيادات جماعة الإخوان على أراضيها في ظل توافر أدلة دامغة على تورط الجماعة الإرهابية بشكل كبير في عمليات العنف والإرهاب حول العالم.


ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن مصر أصبحت محط أنظار العالم بعد الطفرة الهائلة التي حققتها في مختلف المجالات وأصبحت من أكبر الدول في القارة السمراء القادرة على جذب الاستثمارات وإقامة المشروعات الكبرى  خصوصا مع تجهيزها لتتحول إلى أكبر مركز للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وهو ما يعد نقلة هائلة خلال الفترة الأخيرة تجعل أكبر دول العالم تتجه إلى مصر الاستثمار فيها.


انطلقت المباحثات الثنائية، اليوم الثلاثاء، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، بمقر رئاسة الوزراء في لندن، وذلك في إطار زيارته للعاصمة البريطانية، حيث شارك في القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار أمس.


وتناول الرئيس السيسي خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطانى "جونسون" سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في ليبيا وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة.


التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، الأمير وليام، دوق كامبريدج ونجل ولي عهد بريطانيا، وذلك بمقر قصر باكينجهام الملكي في لندن.


وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب فى مستهل المباحثات مع الأمير ويليام عن التقدير لحفاوة الاستقبال البريطاني، مشيداً بعلاقات التعاون المصرية البريطانية الممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، مؤكداً تطلع مصر لتعزيزها، لا سيما في مجالات السياحة والتعليم، وكذا على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شارك بالأمس مع بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة فى افتتاح القمة البريطانية الأفريقية 2020، حيث ألقى الرئيس السيسى كلمة أمام المشاركين فى القمة، أكد فيها على فرص الاستثمار داخل القارة الأفريقية، وكيفية دعم جهود تحقيق التنمية المستدامة داخل القارة الأفريقية.


وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى بريطانيا هي الثانية له منذ توليه رئاسة الجمهورية، فقد كانت الزيارة الأولى في شهر نوفمبر 2015 وعقد خلالها لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون.