الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق 01 رجب 1441

وزير الرياضة يكشف تفاصيل الألعاب الإفريقية الأولى للأولمبياد الخاص التي تستضيفها القاهرة

الخميس 23/يناير/2020 - 05:52 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أنه على يقين بقدرة مصر على ابهار العالم خلال تنظيم أول دورة ألعاب إفريقية للأولمبياد الخاص، والمقررة إقامتها خلال الفترة من 23 وحتى 31 يناير الجاري بمشاركة 42 دولة إفريقية.

وقال وزير الرياضة -خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس لكشف تفاصيل الأولمبياد الخاص- إنه دائما ما يشعر بالسعادة خلال وجوده رفقة أبطال الأولمبياد الخاص المصري لما يمتلكونه من عزيمة وإرادة حديدية وروح جبارة قادرة على صنع المستحيل.

وأعرب الوزير عن سعادته بوضع البطولة تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي كان أول من ناصر قضايا ذوي الإعاقة الفكرية من خلال حضوره لافتتاح الألعاب الإقليمية الثامنة مصر 2018، كما أصدر قانون الإعاقة عام 2018.

بدورها، أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الحكومة والدولة المصرية تسعيان لنجاح أول دورة ألعاب إفريقية للأولمبياد الخاص، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 23 وحتى 31 يناير الجاري.

وعبرت الوزيرة عن سعادتها بالدمج المجتمعي بين الأسوياء وذوي الإعاقات الفكرية، مشيرة إلى أن الدورة موضوعة على قائمة أولوياتنا ونعمل على تعزيز الشراكة بين المجتمعات الأهلية والاجتماعية، ووجهت الشكر للراحلة ماجدة موسى أول من دعم المعاقين في مصر وكان لها دور كبير في ذلك. 

فيما أكد أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أن مصر ستنظم حدثا تاريخيا بأول ألعاب إفريقية للأولمبياد الخاص خلال الفترة من 23 إلى 31 يناير الجاري باستادي القاهرة والدفاع الجوي.

وقال إن الألعاب الإفريقية الأولى ستشهد العديد من الأحداث التاريخية بعد أن استضافت مصر أول ألعاب للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 1999 ثم دولة الإمارات في عام 2019 بتنظيم الألعاب العالمية الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن ما حققته الإمارات في 2019 والنجاح الكبير للألعاب العالمية أعطى الأمل والدفعة الكبيرة لاستضافة مصر أول ألعاب أفريقية، والتي ستتميز بالعديد من العناصر.

وتابع الرئيس الإقليمي أن عامل الوقت واستضافة الحدث الكبير في وقت قصير يعد إنجازا كبيرا بمشاركة 800 لاعب ولاعبة من 42 دولة أفريقية، وأيضا تساوى نسبة الإناث والرجال لأول مرة في تاريخ أي ألعاب للأولمبياد الخاص.

وأكد أن هذه الألعاب ستكون الأولى من نوعها على مستوى قاري في الأولمبياد الخاص تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبدعم من الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة ومجلس الوزراء الذي يقدم كل الدعم لنجاح هذه الألعاب.

بدوره، أكد الفنان حسين فهمي سفير الأولمبياد الخاص الدولي، أن تجربة وجوده برفقتهم كانت ثرية للغاية على المستوى الإنساني.

وأضاف "فهمي" أنه مؤمن بقدرات لاعبي الأولمبياد الخاص وأنهم يمتلكون عزيمة وقدرات فائقة، وأنه لم يجد منهم إلا كل تحد وإصرار على بذل الجهد ومواصلة مشوارهم الناجح، وأعرب عن ثقته بأن البطولة ستشهد زخما شديدا واهتماما من الجميع.

يشارك في الدورة 800 لاعبا ولاعبة يمثلون 42 دولة يتنافسون على 4 رياضات هي "كرة القدم - ألعاب القوى - كرة السلة - البوتشي".