الجمعة 02 أكتوبر 2020 الموافق 15 صفر 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

حصاد البرلمان الأسبوعي: الموافقة على قانوني الكيانات الإرهابية وتنظيم ساحات الانتظار

الخميس 13/فبراير/2020 - 04:17 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
شهد مجلس النواب على مدار الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفا تضمن مناقشة عدد من مشروعات القوانين المهمة، ولقاءات لرئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، بالإضافة إلى مشاركته في الاجتماع الطاري لاجتماعات البرلمان العربي بالأردن.

واستهل مجلس النواب نشاطه هذا الأسبوع بمشاركة الدكتور علي عبد العال، في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان ، السبت الماضي، لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية.

وأكد عبد العال - خلال كلمته أمام المؤتمر - أن موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قواعد وأحكام القانون الدولي، مضيفا أن محاولة فرض أي حلول لا يرتضيها أحد الطرفين قد تشعل المنطقة وتؤدي إلى فقدان الثقة في المجتمع الدولي.

وشدد على أن مصر ستبقى عوناً للأشقاء الفلسطينيين في كل محفل حتى يستعيد الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة، كما عقد اجتماعا مع رئيسي برلماني الأردن والعراق، تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثي، وسبل مواجهة التحديات الإقليمية وفي مقدمتها خطر الإرهاب.

وفي إطار تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية الفرنسية، استقبل الدكتور على عبد العال وفداً من جمعية الصداقة الفرنسية المصرية بالبرلمان الفرنسي بحضور نظرائهم بمجلس النواب، كما التقى مع الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، لاستعراض جهود دار الإفتاء في مجال الفتوى.

كما استقبل الدكتور علي عبد العال، وزير الطيران المدني محمد منار، الأحد الماضي، وتم مناقشة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، كما بحث عبد العال خلال استقباله للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الثلاثاء الماضي المشروعات القومية والتنموية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

من ناحية أخرى شهدت الجلسات العامة لمجلس النواب، الموافقة نهائياً على مشروع قانون "في شأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس"، كما وافق المجلس في المجموع على قانوني "حماية الآثار"، و"تنظيم أماكن انتظار السيارات"، مع إحالتهما إلى مجلس الدولة للمراجعة، كما وافق على مشروع قانون "تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي" في مجموعه، وأرجأ أخذ الرأي النهائي لجلسة لاحقة.

ووافق مجلس النواب على 3 اتفاقيات، بشأن "قرار رئيس الجمهورية رقم 660 لسنة 2019 بالموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصر"، و"قرار رئيس الجمهورية رقم 662 لسنة 2019 بشأن الموافقة على قراري مجلس محافظة البنك الدولي للإنشاء والتعمير"، و"قرار رئيس الجمهورية رقم 663 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومة مصر ولاتفيا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية".

كما وافق المجلس على تفويض هيئة مكتبه في تحديد موعد مناقشة لـ 14 طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسات الحكومة في شأن موضوعات مختلفة، وأحال 5 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير للمجلس عنها.

من ناحية أخرى وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، في مجموعه، مع إحالته لقسم التشريع بمجلس الدولة للمراجعة.. كما وافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 673 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الملحق للاتفاق الإطاري بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسات الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادي.

وشمل نشاط المجلس الموافقة على 46 تقريرا للجنة الاقتراحات والشكاوى، وقرر إحالتها إلى الحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات واقتراحات، كما أحال 6 مشروعات قوانين مقدمة من النواب إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير في شأنها.

وناقش المجلس 78 طلب إحاطة و 12 سؤالاً و33 طلب مناقشة عامة موجهة من النواب إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور السيد القصير، بشأن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وغيرها من الموضوعات الداخلة في نطاق اختصاص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.