الخميس 02 أبريل 2020 الموافق 09 شعبان 1441

واشنطن تدعو موسكو لوقف هجماتها الإليكترونية ضد جورجيا وسائر الدول

الخميس 20/فبراير/2020 - 07:19 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
دعت الولايات المتحدة روسيا إلى وقف هجماتها الإليكترونية ضد جورجيا وسائر الدول منددة بقيام موسكو بشن هجوم واسع النطاق على تلك الدولة قبل خمسة أشهر.

وأشار مايك بومبيو في تصريح له اليوم إلى أن وحدات استخباراتية تقنية تابعة للحكومة الروسية كانت قد نفذت هجوما إلكترونيا ضد جورجيا يوم 28 أكتوبر الماضي أحدث فوضى واسعة النطاق بها وأضر بالمواطنين وبعدة آلاف من المواقع الحكومية والخاصة كما عطل بث محطتين تلفزيونيتين على الأقل بها.

وأوضح أن هذا يتنافى مع محاولات روسيا الزعم بأنها طرف مسئول فيما يخص الفضاء الإليكتروني بينما تنفذ عمليات متهورة ضد عدد من الدول تتسبب في إثارة الانقسامات وزعزعة الاستقرار والمؤسسات الديمقراطية.

وأكد على أن استقرار الفضاء الإليكتروني يعتمد على السلوك المسئول للدول ، مشددا على أن بلاده تعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة الجهود الرامية لتعزيز إطار لمسئولية الدول في هذا المجال.

كما تعهد بدعم بلاده لجورجيا وشعبها في تعزيز الأمن الإليكتروني ومواجهة الهجمات في هذا المجال معربا عن استعداده تقديم المساعدات في المجال التقني وبناء القدرات لمساعدة المؤسسات العامة الجورجية وتحسين قدرتها على حماية نفسها من مثل تلك الأنشطة.