السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

بالفيديو.. مجدي يعقوب يكشف طرق الوقاية من أمراض القلب

الجمعة 21/فبراير/2020 - 02:55 م
الهلال اليوم
محمد عز الدين
طباعة

كشف البروفيسور مجدي يعقوب، عن سبب اختياره تخصص علاج القلب، قائلا إنه حدثت واقعة وهو في سن 6 سنوات وكان والده طبيبا ويتنقل في محافظات مصر وأصيبت أخته الصغيرة التي كان عمرها آنذاك 23 عاما بحمى روماتيزمية وضيق في الصمام وتوفت بعد إنجابها، لافتا إلى أنه كان صغيرا وغير مستوعب ولكن رأى والده منهارا.

 

وأضاف خلال لقاء بفضائية "العربية"، اليوم الجمعة، أن والده أخبره بأن هناك علم جديد يسمى "جراحة القلب" وكان من الممكن فتحه وإنقاذها من الموت، فرد عليه "أنا عاوز لما أكبر أبقى دكتور في جراحة القلب"، موضحا أن هذه المأساة كان لها التأثير الكبير في امتهانه لعلاج القلب.

 

 وأشار "يعقوب" إلى أن أبحاث علمية أظهرت أن السعادة تطول العمر بينما الحزن بيقصر العمر، موضحا أن أمراض القلب هي أكثر الأمراض سببا في الموت والمعاناة في العالم، وتتفوق على السرطان والسل، لذا يجب أن يكون هناك تعاون بين الشعب والحكومات لدعم الجمعيات الخيرية للمساعدة في علاج أمراض القلب.

 

وعن كيفية المحافظة على القلب، أكد أنه من خلال الرياضة وعدم التدخين وخلو الأطعمة من الدهون، موضحا أن هناك تقدما كبيرا في زراعة القلب، وهناك تقدم في فهم القلب، لافتا إلى أن القلب يتكون من 1.5 مليون جزئية وهذا شيء معقد لفهمه سريعا.