الأربعاء 27 يناير 2021 الموافق 14 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلس الإدارة
أحمد عمر
رئيس التحرير
خالد ناجح

نصائح بسيطة لكيفية تنظيف الفراش للمصابين بالحساسية

الأحد 15/مارس/2020 - 02:22 م
الهلال اليوم
نورا محمد
طباعة

عندما يتعلق الأمر بتنظيف مرتبة الفراش فليس هناك قاعدة محددة لعدد المرات التى يجب عليك فعلها ومع ذلك وكقاعدة عامة يجب تنظيفها كل 3 أشهر على الأقل لمنع تراكم العثة والغبار والجلد الميت والأوساخ المتراكمة ولكن الأمر يختلف تماما بالنسبة للمصابين بالحساسية (سواء التنفسية أو حساسية الجلد ) فيجب المواظبة على تنظيف المراتب بشكل دوري خلال فترة زمنية قصيرة لمنع تفاقم مرضهم وفيما يلي نقدم بعض النصائح حول هذا الأمر.

 

1- فى البداية يجب الاهتمام بالتخلص من الغبار بشكل كامل، حيث أن المراتب أرض خصبة لعثة الغبار dust mites وتزدهر بشكل خاص فى البيئة الرطبة، لذلك يجب استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف جانبي المرتبة لإزالة الأوساخ والشعر وفتات الطعام إن وجد، بالإضافة إلى أن استخدامها سوف يقتل غالبية العثة والمواد المسببة للحساسية.

 

2- فى حالة وجود بقع على المرتبة فيجب فى هذه الحالة تنظيفها بالبخار ولكن تحققي فى البداية من إرشادات الشركة المصنعة للمراتب أولا حيث قد يتسبب البخار فى إتلاف حشو المراتب.

 

3- يجب الالتزام بتهوية الفراش بشكل يومي سوف يمنع ذلك تصاعد رائحة العرق التى قد تتخلل السطح الخارجي للمرتبة، ارفعي الملاءات عن الفراش كل يوم واسمحي للهواء النقي بالوصول للمراتب واتركيها للتهوية على الأقل ل 20 دقيقة

 

4- واظبي على وضع المراتب فى ضوء الشمس المباشر لمدة 10 دقائق على الأقل كل أسبوع.

 

5- يعد استخدام كيس للمراتب من الأمور المساعدة على نظافة المراتب بشكل كبير فهي بمثابة طبقة خارجية واقيه تحافظ على نظافة المراتب من بق الفراش وعثة الغبار وخلوها من البقع، اختاري كيس مرتبة مقاوم للماء وقابل للغسل فى الغسالة.

 

6- يمكن للمنظفات الطبيعية مثل بيكربونات الصوديوم (البيكنج صودا) أن تكون أكثر فاعليه فى التنظيف عن المركبات الكيميائية بالإضافة إلى أنها أقل ضررا لخامة المراتب اخلطي البيكربونات بالقليل من الماء وامسحي المراتب بها عن طريقه قطعة قماش نظيفة ثم اتركي المرتبة لتجف تماما فى الهواء قبل تنظيم الفراش ثانية.

 

7- لا بأس من استخدام منتج مزيل لرائحة العرق رشي المرتبة به واتركيها لساعة على الأقل للتهوية قبل تنظيم الفراش.

 

8- فى حالة انسكاب شيء على المرتبة احضري على الفور قطعة قماشية جافة لامتصاص السائل ثم نظفي مكان البقع بالماء البارد وإسفنجة نظيفة، فى حالة لم يكفى ذلك استخدمي مزيل البقع لعلاج هذا الأمر.

 

9- يغفل الكثيرون عن شراء مراتب جديدة ويعتبرون أنها سلعة معمرة يجب أن تظل معهم على الدوام دون تغيير ولكن الحقيقة إنه يجب شراء مرتبة جديدة كل 8 أو 10 سنوات على الأقل للوقاية من الأمراض.