الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441

الرئيس السيسي يحقق العدالة الاجتماعية في أزمة كورونا.. خبراء: توجيهات السيسي انتصارا للفئات الفقيرة.. وتساعد في حصار الوباء العالمي.. وتبرز حرص القيادة السياسية على صحة المواطنين

الأحد 22/مارس/2020 - 04:24 م
الهلال اليوم
نهى سليم وعوض سالم
طباعة

يرى خبراء، أن توجيهات الرئيس السيسي بدعم مختلف فئات الشعب، خاصةً قطاع العمالة غير المنتظمة، والفئات الأكثر احتياجًا تحصن تلك الفئات من الأزمة الطارئة التي تجتاح العالم، موضحين أن تلك الإجراءات تحقق العدالة الاجتماعية وتمنح فرصا أكبر لمواجهة الوباء ومحاصرته بشكل أكبر.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، بتركيز جهود الحكومة على دعم مختلف فئات الشعب، خاصةً قطاع العمالة غير المنتظمة، والفئات الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار الخطط والبرامج التي تنفذها الدولة في إدارتها لأزمة فيروس كورونا.

 

وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، ووزيرة التضامن، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

 

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول مناقشة الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لإدارة الوضع الحالي في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد عالميًا وداخليًا، خاصةً ما يتعلق بتدبير الاحتياجات المالية للجهات الحكومية المختلفة للتعامل مع التطورات ذات الصلة.

 

تحقيق العدالة

أكدت الدكتورة ماجدة شلبي أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة حاليا لمواجهة تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا إجراءات جيدة جدا تراعى تحقيق العدالة والمساواة بشكل سليم داخل المجتمع .

 

وأضافت "شلبي" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن تركيز جهود الحكومة فى دعم قطاع العمالة غير المنتظمة، يأتي فى  إطار الخطط والبرامج التي تقوم بها الدولة في إدارتها لأزمة فيروس كورونا المؤقتة لافتة إلى أنه يجب أن يتم وضع خطط طويلة الأمد تبدأها بمحاولة حصر تلك الفئة وإيجاد فرص عمل دائمة لها.

 

وأشارت إلى أن الحكومة نجحت حتى الآن فى تحقيق التوازن فى ظل أزمة عالمية.

 

تحصين العمالة

وشددت النائبة البرلمانية، مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على ضرورة رفع الوعي بين العمالة المصرية بمختلف القطاعات وأهمية الالتزام بتعليمات وزارة الصحة المصرية حتى ننجح في الحد من انتشار الوباء والتصدي له، لافتة إلى أن قرار رئيس الجمهورية محوري في تعزيز الاستجابة لنداءات الدولة في الجلوس في المنزل وعدم الخروج منه لتقليل الاختلاط والحد من فرص الإصابة بالعدوى.

 

وقالت عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن توجيهات الرئيس بتوسعة مظلة الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة يساهم في حصار الفيروس ومنع انتشاره ويدفع المواطنين إلى البقاء في منازلهم، مؤكدة أن هناك عددا كبيرا من المصريين استجاب لدعوات الدولة وتوقفوا عن الخروج من المنازل حتى ظهرت الشوارع خالية من المارة إلا لضرورة العمل والخروج لقضاء الحاجة.

 

ولفتت إلى أن الدولة تعاملت باحترافية مع الأزمة وبشهادة منظمة الصحة العالمية، التي أشادت بدور مصر في التصدي لفيروس كورونا والحد من انتشاره وفق الإجراءات المتبعة عالميا، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي يولي صحة المصريين اهتماما كبيرا رغم تأثر الاقتصاد العالمي والمحلي بانتشار الوباء وتوقف عجلة الإنتاج في أغلب الدول.