الأربعاء 01 أبريل 2020 الموافق 08 شعبان 1441

السيسي يوجه الحكومة بدعم العمالة غير المنتظمة.. خبراء: الرئيس أكد أنه لا حساب للأموال عند الحديث عن صحة المواطن.. وعلى رجال الأعمال لعب دور فى إطار مسئوليتهم الاجتماعية

الأحد 22/مارس/2020 - 04:43 م
الهلال اليوم
نهى سليم
طباعة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاستمرار فى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار الاقتصادى والنقدى، والعمل فى ذات الوقت على توفير الموارد اللازمة لدعم منظومة الحماية الاجتماعية، ولمراعاة الفئات الأكثر احتياجًا والتخفيف من أعبائهم‪.


عزلة اجتماعية

أكد الدكتور صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم ورئيس الاتحاد المصري للتنمية والحماية الاجتماعية، أن مقاومة الأزمة الصحية التي يعانى منها العالم كله بما فيه مصر والمتمثلة في انتشار فيروس كورونا، تتطلب فرض حالة من العزلة الاجتماعية.


وأضاف هاشم، في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم"، إن فرض حالة العزلة الاجتماعية ستؤثر على قطاع كبير من العمالة في مصر وهي العمالة غير المنتظمة، لذا كان لا بد من وضع برامج اجتماعية لدعم منظومة الحماية الاجتماعية لمراعاة تلك الفئة المهمشة، لترفع من قدرتها على مواجهة أزمة التوقف المؤقت عن العمل والتخفيف من أعبائهم وهذا ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأشار إلى أن تعطيل العمل بالمصانع على مستوى العالم أدى إلى تشريد حوالي 25 مليون عامل متوقعا أن يشهد العالم أزمة اقتصادية لافتا إلى أن حالة العزلة الاختيارية التى فرضتها الظروف الحالية لن تستمر طويلا، فأي دولة على مستوى العالم لن تستطيع الصمود من 3 إلى 6 أشهر على الأكثر من خلال اعتمادها على مخزونها الإستراتيجي.


الاستقرار المالى والنقدى

أكد الدكتور مجدى عبد الفتاح الخبير الإقتصادى ومدير المركز العربى للبحوث والدراسات أن الحكومة المصرية تقوم حاليا بمجهودات عملاقة لتحقيق التوازن بين الاستقرار المالى والنقدى وبين تقديم برامج حمائية للتخفيف من أعباء الفئات المهمشة .


وأضاف إن البرامج الحمائية التى اتخذتها الحكومة إثر الأزمة العالمية  "انتشار فيروس الكورونا " لم يكن مخطط لها بالمرة وبالتالى ستشكل عبئا على موازنة الدولة .


وأشار الخبير الاقتصادى إلى أنه يجب على رجال الأعمال أن يلعبوا دورا فى دعم برامج الدولة الحمائية فى إطار برامجهم للمسئولية الاجتماعية للشركات وقطاع الأعمال فى مصر فمثلا على قطاع التشييد ضمان دفع مرتبات العاملين التى اضطرتهم الظروف الحالية على التوقف لمدة 6 أشهر .


 الإجراءات الحكومية

أكدت الدكتورة ماجدة شلبى استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعه القاهرة أن الاجراءات الاحترازية التى تقوم بها الحكومة حاليا لمواجهة أزمة انشار فيروس كرورونا اجراءات جيدة جدا تراعى تحقيق العدالة والمساواة بشكل سليم داخل المجتمع .


وأضافت أن تركيز جهود الحكومة فى  دعم قطاع العمالة غير المنتظمة، يأتى فى  إطار الخطط والبرامج التي تقوم بها الدولة في إدارتها لأزمة فيروس كورونا المؤقتة لافتا إلى أنه يجب أن يتم وضع خطط طويلة الامد تبدأها بمحاولة حصر تلك الفئة ايجاد فرص عمل دائمة .


وأشارت شلبى إلى أن الحكومة نجحت حتى الان فى تحقيق التوازن فى ظل أزمة عالمية.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اجتمع برئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، ووزيرة التضامن ، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.


وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول مناقشة الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لإدارة الوضع الحالي في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد عالميًا وداخليًا، خاصةً ما يتعلق بتدبير الاحتياجات المالية للجهات الحكومية المختلفة للتعامل مع التطورات ذات الصلة."