الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441

تحدي الخير في مواجهة كورونا.. نجوم الفن والرياضة يبادرون بتدشين حملات التكفل بالأسر الفقيرة.. و«قوى البرلمان» تدعو رجال الأعمال لتدشين صندوق خاص لمواجهة تداعيات انتشار الفيروس

الأحد 22/مارس/2020 - 09:02 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
علي عقيلي
طباعة

انطلقت مطالبات برلمانية ودعوات حزبية لرجال الأعمال، ونجوم الفن والرياضة ومشاهير المجتمع؛ بدعم الأسر الأكثر احتياجًا والمتضررين من أزمة فيروس كورونا المتضررين، والاصطفاف خلف مؤسسات الدولة الرسمية؛ للحد من تداعيات الأزمة على العمالة غير المنتظمة، الذين ليس لهم دخل ثابت.

النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، دعت رجال الأعمال ونجوم الفن والرياضة، ومشاهير المجتمع، إلى التبرع لصالح دعم العمالة غير المنتظمة، والأسر الفقيرة الذين ليس لهم دخل ثابت، المتضررين  الذين توقفت أرزاقهم جراء قرارات الغلق الاضطرارية ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأكدت وكيل لجنة القوي العاملة، دعمها للمبادرة التي تدعم للتبرع ومساندة الدولة لمواجهة أزمة كورونا، سواء في تعويض الخسائر، أو في تكاليف الحجر الصحي والتحاليل الخاصة بالفيروس، ودعم الأطباء، والتمريض الذين لا ينامون.

واقترحت وكيل لجنة القوي العاملة بالبرلمان، للتبرع بصندوق "تحيا مصر"، وتوجه حصيلة هذه التبرعات لدعم هذه العمالة والفئات المتضررة، لتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم.

وفي اتصال هاتفي جرى بين الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وأحمد رمزي نجم منتخب مصر ونادي الزمالك السابق، المقيم حاليًا بدولة الكويت؛ قال "رمزي"، إنه في ضوء الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في سبيل مواجهة انتشار فيروس كورونا؛ فقد قرر أن يتبرع بكافة ممتلكاته الموجودة في مصر في الحساب المخصص؛ لمواجهة انتشار ومعالجة آثار فيروس كورونا بصندوق تحيا مصر.

 ومن جانبه أكد الدكتور أشرف صبحي لكابتن مصر ونادي الزمالك السابق، أنه فخور للغاية بتلك الخطوة؛ مثمنًا حسه الوطني ودوره المجتمعي المتميز مع العديد من زملائه الرياضيين، الذين تسابقوا خلال الفترة الأخيرة في تقديم شتى أنواع الدعم والرعاية لوطنهم في إشارة إلى أن حالة التكاتف المجتمعي التي تشهدها مصر تمثل انعكاسًا طبيعيًا للدور الذي تقوم به القيادة السياسية؛ لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب المصري في شتي المجالات؛ خاصة في مواجهة التحديات وهو الأمر الذي انعكس على أداء الحكومة المصرية في تعاملها مع مختلف الملفات.

وبعث وزير الشباب والرياضة، خطابات شكر وتقدير للعديد ممن أعلنوا عن مشاركتهم في الحملات المجتمعية المعنية برعاية الأسر المصرية الأكثر احتياجًا؛ منهم محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، والمستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وأحمد ناجي، و أحمد حسن، ومحمود فايز، والعديد من رياضيى مصر.

وأكد صبحي، أن رياضيي مصر أثبتوا أنهم على قدر المسئولية، وعلى وعي كامل بكافة التحديات التي يخوضها الوطن، وهم بذلك جزء أصيل من تلك الجهود المتكاملة التي يبذلها المجتمع المصري بكافة مفرداته ومؤسساته؛ خاصة الرياضية منها إيمانًا منهم بالقيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، وما تبذله الحكومة المصرية من جهود متكاملة للعبور بمصر من تلك الأزمة العالمية إلى بر الأمان.

كما تواصل محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي، ومنتخب مصر مع المسئولين حتي يكون له دور مع بلده في علاج المصابين بفيروس كورونا؛ وكشفت أنباء أنه تبرع بمبلغ حوالي 20 مليون جنيه تكون تحت تصرف وزارة الصحة المصرية.

ومن المعروف أن محمد صلاح سبق، وأن تبرع قبل ذلك لصندوق تحيا مصر بمبلغ كبير إلي جانب تبرعه في الفترة الأخيرة لمعهد الأورام.

فيما تسابق فنانون وفنانات على المشاركة في مبادرة "تحدي الخير" بهدف التكفل بأسر المتضررين من فيروس "كورونا"؛ حيث تحظى المبادرة يوميًا باستجابة واسعة من المشاهير في الوسط الفني.

وأعلنت الفنانة شيرين رضا، عن مشاركتها في مبادرة "تحدي الخير" بتكفل ١٠٠ أسرة برعاية بنك الطعام المصري، في استجابة للدعوة التي وجهتها لها الفنانة دينا الشربينى من خلال مقطع فيديو نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" والذي أعلنت فيه الأخيرة بتكفل ١٠٠ أسرة مصرية.

وحرصت الفنانة داليا البحيري، على الإعلان عن مشاركتها في حملة "تحدي الخير" بإعلانها بتكفل عدد من الأسر المتضررة من تفشي فيروس كورونا المستجد لمدة شهر.

ونشرت داليا البحيري فيديو لها عبر حسابها بموقع "إنستجرام"، قائلة :"قبلت التحدي لزميلتي وصديقتي هبة الأباصيري أنا كمان قبلت التحدي وهتكفل بعدد من الأسر.. متقدرش تقعد في البيت من غير دخل شهري وأتحدى المخرج رامي إمام والمخرجة منال الصيفي والمؤلفة حنان البهي والفنان خالد سرحان والفنان فراس سعيد".

وكشف الفنان أحمد السقا، أيضًا عبر مقطع فيديو نشره عبر حسابه على "إنستجرام"، تكفله بـ 70 أسرة من المتضررين من تفشي فيروس كورونا، رافعًا شعار "الناس_لبعضيها"، موجهًا الدعوة لكل من الفنانين عمرو دياب، وشيرين عبدالوهاب، ويسرا، وكل أصدقائه في الوسط الفني.

وشاركت الفنانة غادة عبد الرازق، في مقطع فيديو لها عبر حسابها على "إنستجرام" في "تحدي الخير" بتكفلها بدعم 100 أسرة.

وأعلنت الفنانة درة - خلال مداخلة صوتية على موجات الإذاعة الوطنية التونسية-، أنها ستتبرع بـ50 ألف دينار تونسي لصالح صندوق مكافحة فيروس كورونا، كما تكفلت بـ30 أسرة مصرية لمدة شهر.

ونشر الفنان خالد سليم، عبر صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعى "إنستجرام" مقطع فيديو يعلن فيه عن قبوله المشاركة في "تحدى الخير"، معلنًا تكفله بخمس أسر من المتضررين؛ بسبب التزامهم المنازل بسبب فيروس كورونا.

وأعلنت النجمة منى زكي أيضا مشاركتها في "تحدي الخير" بدعم 80 أسرة متضررة من البقاء في المنزل بسبب أزمة وباء كورونا، فيما أعلن تامر حسني تكفله بمصاريف 400 أسرة، متوجهًا بالشكر لصديقه عمرو يوسف الذي وجه له الدعوة للمشاركة بالتحدي.

كما أعلن الفنان أمير كرارة قبوله المشاركة في تحدي الخير، بعدما وجه له الدعوة زميله الفنان عمرو يوسف، مشيرًا إلى أنه سيتكفل بـ100 أسرة، وأعلن كل من الفنانين عمرو يوسف، وهنا الزاهد المشاركة في "تحدي الخير"، حيث تعهد الأول بتكفل 100 أسرة، في حين أكدت الثانية أنها ستتكفل برعاية 50 أسرة.

من جانبه، أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، الرئيس الشرفي لحزب الوفد، أن تعامل حكومة المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع أزمة كورونا جيد حتى الآن، ويتعامل بواقعية كبيرة؛ خاصة أن أي استهتار مع هذا  الأمر سيكون له وقائع كارثية كما حدث في إيطاليا وإيران، لافتًا إلى أن تعامل ووعي المصريين مع هذه الأزمة يتزايد كل يوم عن الآخر.

وقال "وهدان" في بيان له، إن مواجهة فيرس كورونا هي معركة حقيقي يجب فيها اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للخروج منها بسلام.

وشدد وكيل مجلس النواب، على ضرورة تدخل رجال الأعمال والتبرع بالأموال وعمل صندوق خاصة لمواجهة هذه الأزمة يتم من خلال بناء مستشفيات ميدانية، وتعقيم الأماكن وعمل أبلكشين خاص بالمستشفيات التي يجب التوجه إليها بشكل مباشر في حالة شعور المريض بأعراض فيرس كورونا.

 

 

 

الكلمات المفتاحية