الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441

برلماني: أصحاب المعاشات على رأس اهتمامات السيسي.. وصرف العلاوات الخمس يؤكد قوة الاقتصاد

الإثنين 23/مارس/2020 - 02:21 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بشأن ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وصرف الزيادة الدورية السنوية بنسبة 14%، قرارات مهمة وجاءت في وقت مهم، مضيفا إن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات أزمة ممتدة منذ أكثر من 10 سنوات.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي وجه قبل عدة أشهر بصرف هذه العلاوات لكن وزارة التضامن ماطلت في التنفيذ، وجاء قراره أمس بصرفها فوريا ما سيكون له تأثير كبير لإعادة الحقوق التي كانت مهدرة لأصحاب المعاشات، لأنهم إحدى فئات الشعب ذات الأولوية.


وأشار إلى أن الرئيس السيسي يضع نصب عينيه دائما هذه الفئات، ويعد تكليفاته بضم العلاوات الخمس من أقوى القرارات التي تم اتخاذها في الفترة الأخيرة بما يرد الحق لأهله ويرفع المظالم عنهم، فضلا عن صرف العلاوة الدورية بنسبة 14% والتي جاءت أيضا في توقيتها الصحيح في ظل الأزمة العالمية الراهنة.


وأكد أنه ينتظر المزيد من القرارات في صالح المواطن المصري في ظل الظروف التي تمر بها مصر والعالم، مضيفا إن الرئيس يولي اهتماما كبيرا بالمواطنين البسطاء والفئات الأكثر احتياجا في ظل الأزمة الحالية على مستوى العالم بسبب انتشار وباء كورونا.


ولفت إلى أن هذا القرار يخدم نحو 4 ملايين شخص من أصحاب المعاشات ، وفي تقديرات سابقة لوزير المالية قال إن المبلغ المستحق هو 34 مليار جنيه، مضيفا إن توفير هذا المبلغ الكبير يعكس قوة ومتانة الاقتصاد المصري في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها العالم أجمع.


وأكد أن الرئيس حسم التضارب الذي حدث سابقا بعد حكم المحكمة الإدارية العليا واستشكال الحكومة عليه، حيث وجه في وقت سابق بسحب هذا الاستشكال وستلتزم الدولة بضم العلاوات الخمس لأصحابها.