الأحد 29 مارس 2020 الموافق 05 شعبان 1441

«برلمانى» عن قرار الرئيس السيسي بضم العلاوات الخمس: «يعيش معاناة وهموم المصريين»

الإثنين 23/مارس/2020 - 04:33 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة
قال النائب عبد الرازق زنط، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ، إن الرئيس السيسي أثبت من خلال حزمة القرارات الاقتصادية، والتي كان آخرها قرار ضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي، أنه من الشعب المصري يشعر بآلامه وهمومه وأحرص ما يكون على مصلحة المواطن المصري.

وأشار زنط فى تصريح لـ"الهلال اليوم" إلى أن هذه القرارات تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطن، وتخفيف العبء على أصحاب المعاشات والذين يبلغ عددهم نحو 9 ملايين مواطن، من بينهم 2 مليون مستفيد من قرار ضم العلاوات"

وألمح زنط إلى أنه على عكس ما يعتقد البعض من أن من يخرج على المعاش تقل أعباؤه المادية، حيث تزيد بشدة من خلال زيادة حجم الإنفاق، وزياادة احتياجه إلى العلاج والأدوية بسبب تقدمه فى العمر، بجانب الأعباء الإضافية التي نتجت عن حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة للارتقاء بالاقتصاد المصري.

ودلل عضو مجلس النواب على إجادة الدولة فى الملفات الأخيرة، بكم الإشادات الدولية التي تلقتها مصر من منظمة الصحة العالمية وكثير من الدول الأوروبية من خلال تعاملها مع أزمة انتشار فيروس كورونا، والعديد من الأزمات التي مرت بالبلاد وتمكنت الحكومة من الوصول بسفينة الوطن إلى بر الأمان.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قرر تكليف الحكومة والجهات المعنية بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80 % من الأجر الأساسي، والعلاوة الدورية السنوية للمعاشات تكون بنسبة 14 % اعتبارا من العام المالي القادم.

كما قرر الرئيس، مد وقف قانون الضريبة على الأطيان الزراعية لمدة عامين، وتخصيص مبلغ 20 مليار جنيه من البنك المركزي لدعم البورصة المصرية ، وشمول مبادرة التمويل السياحي لتتضمن استمرار تشغيل الفنادق وتمويل مصروفاتها الجارية بمبلغ يصل إلى 50 مليار جنيه مع تخفيض تكلفة الإقراض لتلك المبادرة إلى 8%.

وأوضح الرئيس السيسي أن هذه الإجراءات قامت بها الدولة في هذا المجال بشكل مرتب حتى يصل إلى الناس الإجراءات التي قامت بها الدولة خلال الأسابيع الماضية وحتى أمس في إطار الجهود المبذولة لتخفيف آثار هذه الأزمة العالمية التي نتأثر بها بشكل مباشر أو بآخر.

الكلمات المفتاحية