الجمعة 03 أبريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441

نائبة: السيسى أنصف أصحاب المعاشات بقرار ضم العلاوات الخمس

الإثنين 23/مارس/2020 - 05:36 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة
قالت الدكتورة سماح سعد عضو مجلس النواب، إن قرار الرئيس السيسي بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80 % من الأجر الأساسي، وزيادة العلاوة الدورية السنوية للمعاشات بنسبة 14 % اعتبارا من العام المالي القادم يعد قرارا صائبا يتماشى مع حزمة القرارات التي اتخذتها الدولة مؤخرا للتخفيف من أعباء المواطنين في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأضافت سماح، في تصريح لـ الهلال اليوم"، إن الرئيس السيسي أنصف 2.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات ومحدودي الدخل في ظل حصولهم على حكم يمكنهم من الحصول على هذه العلاوات قابله تعنت من الحكومة لتنفيذه، مؤكدة أن الرئيس السيسي يحرص دائما على الوقوف بجانب محدودي الدخل.

وأشادت عضو مجلس النواب، بتوقيت إعلان الرئيس القرار، مشددة على أنه جاء في الوقت المناسب، في ظل احتياجات المواطنين، وتحملهم الكثير من الأعباء وخاصة مع أزمة انتشار فيروس كورونا ، التي تواكب معها ارتفاع في الأسعار في ظل جشع بعض التجار وأصحاب المصالح الذين يهدفون الى الربح بغض النظر عن مصلحة الوطن.

ولفتت سماح سعد إلى أن اتخاذ الرئيس السيسي هذا القرار أغلق الباب أمام مروجي الشائعات وأصحاب الأجندات الخاصة، في ظل حروب الجيل الرابع التي نعيشها، مطالبة المواطنين بعدم تتبع كل ما ينشر أو يقال بدون التأكد من مصدره، وخاصة ما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأكدت أن الحل الأمثل للقضاء على الشائعات ودحضها نهائيا، يتمثل في نشر الوعي والثقافة بين المواطنين، وخاصة الأطفال الذين يجب تنشئتهم على القراءة والاطلاع منذ الصغر، حتى تكون لديهم الشخصية التي تساعدهم على تكوين رأي مستقل بعيدا عن اتباع الآراء المضللة التي تحاول زعزعة الوطن وإسقاطه.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قرر تكليف الحكومة والجهات المعنية بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80 % من الأجر الأساسي، والعلاوة الدورية السنوية للمعاشات تكون بنسبة 14 % اعتبارا من العام المالي القادم.

كما قرر الرئيس، مد وقف قانون الضريبة على الأطيان الزراعية لمدة عامين، وتخصيص مبلغ 20 مليار جنيه من البنك المركزي لدعم البورصة المصرية ، وشمول مبادرة التمويل السياحي لتتضمن استمرار تشغيل الفنادق وتمويل مصروفاتها الجارية بمبلغ يصل إلى 50 مليار جنيه مع تخفيض تكلفة الإقراض لتلك المبادرة إلى 8%.

وأوضح الرئيس السيسي أن هذه الإجراءات قامت بها الدولة في هذا المجال بشكل مرتب حتى يصل إلى الناس الإجراءات التي قامت بها الدولة خلال الأسابيع الماضية وحتى أمس في إطار الجهود المبذولة لتخفيف آثار هذه الأزمة العالمية التي نتأثر بها بشكل مباشر أو بآخر.

الكلمات المفتاحية