الإثنين 06 أبريل 2020 الموافق 13 شعبان 1441

الأردن يوجه شحنة دواء "كلوروكين" إلى تونس للمساعدة في مواجهة كورونا

الأربعاء 25/مارس/2020 - 07:17 م
الهلال اليوم
الهلال اليوم
طباعة
 أعلنت الرئاسة التونسية أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، قرر توجيه طائرة أردنية خاصة إلى تونس لنقل الدواء المضاد للملاريا "الكلوروكين"، الذي أعطى نتائج إيجابية في معالجة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الرئاسة التونسية - في بيان اليوم الأربعاء- أن ذلك جاء في مكالمة هاتفية بين عاهل الأردن والرئيس التونسي قيس سعيد صباح اليوم، وتناولت المحادثة الهاتفية، حشد الجهود لمواجهة جائحة كورونا العالمية، حيث أعرب الملك الأردني عن تقديره لمطالبة تونس بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي للتباحث بشأن تداعيات فيروس كورونا على السلم والأمن الدوليين.

من جانبه، عبر قيس سعيد عن استعداد تونس بدورها للتعاون في هذا المجال مع أشقائها بما لديها من إمكانيات، مؤكدا أن هذا الوضع يجب مقاربته، فضلا عن المقاربات الوطنية والثنائية، عبر مقاربة عالمية، وهو موضوع مشروع القرار الذي أعدته تونس لعرضه على مجلس الأمن الدولي.

كما تناولت المحادثة العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع الشعبين التونسي والأردني، ووجه العاهل الأردني الدعوة إلى الرئيس التونسي لزيارة الأردن، كما دعا قيس سعيد بدوره الملك عبد الله الثاني إلى زيارة تونس، بحسب بيان الرئاسة التونسية.

يذكر أن المدير العام للرعاية الصحية الأساسية في تونس شكري حمودة، أعلن أمس الثلاثاء، أن أطباء تونسيين شرعوا في استخدام دواء "الكلوروكين" الخاص بعلاج الملاريا مع أدوية أخرى في إطار تجارب سريرية لعلاج المصابين بوباء "كورونا" المستجد في تونس.

وأفاد حمودة بأن مجموعة من العلماء والباحثين في تونس ضبطوا طريقة استخدام "الكلوروكين" مع إضافة أدوية أخرى له في إطار علاج مرضى وباء فيروس "كورونا" المستجد، مشيرا إلى أن إجراء أول التجارب السريرية في تونس ينطبق مع ما قامت به بلدان متقدمة في إطار مكافحة "كوفيد 19".