الأربعاء 01 أبريل 2020 الموافق 08 شعبان 1441

أستاذ علم اجتماع: تكاتف المرأة وأفراد الأسرة مع الدولة ضرورة لتخطي هذه المرحلة الصعبة

الخميس 26/مارس/2020 - 04:40 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الظروف الراهنة بسبب انتشار فيروس كورونا وفترة حظر التجول وبقاء أفراد الأسرة في المنزل ضرورة للتصدي لانتشار هذا الفيروس، مؤكدا أن هذه الفترة  فرصة لالتقاء الأسرة مع بعضها واستعادة التقارب والتقاليد التي كانت غائبة.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن طبيعة عمل الأم والأب والظروف الاقتصادية كانت لها تأثيرات سلبية على الأسرة حيث أصبحت مفككة وزادت معدلات الطلاق فضلا عن تغيرات عديدة في طبيعة الأسرة والحياة داخل المنزل ، مضيفة إن فترة حظر التجول هذه فرصة لتعظيم روح الأسرة واسترجاع التقاليد الطيبة التي اختفت.


وأكدت أن المرأة المصرية لها دور مهم في هذه الفترة التي تعد فرصة لاكتمال الأسرة والمؤانسة بين أفرادها والتعاون بين الآباء والأمهات والأولاد، وكذلك المشاركة لتعود الأسرة المصرية إلى ما كانت عليه، خصوصا وأن هذه الفترة بحد أدنى 15 يوما وقد تصل لأكثر من ذلك إذا استمر الأفراد في عدم الالتزام بما حددته الدولة من إجراءات.


وأشارت إلى أن هذه المرحلة يمكن أن تكون درسا أو اختبارا لتعود الأسرة كلها إلى ما كانت عليه، مضيفة إنها ستوضح طبيعة الشعب المصري الحقيقي الذي يؤازر دولته من أجل نفسه وصحته وحمايته من التداعيات الخطيرة لهذه الأزمة، ولابد من تكاتف المرأة وأفراد الأسرة لتنفيذ إجراءات الدولة.


وأضافت، يجب أيضا استعادة الدور التوعوي للفن، لأن الفن قديما كان له هدف حتى أغاني الأطفال، موضحة أن الفن سلاح وقوى ناعمة حيث يسهم في تشكيل الوجدان الإنساني وتعزيز الانتماء والوعي.