الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

سعيد صادق: لا مجال لقبول المبررات.. وتفعيل القانون يرسخ المسئولية الاجتماعية

السبت 28/مارس/2020 - 07:03 م
الدكتور سعيد صادق
الدكتور سعيد صادق
علي عقيلي
طباعة

وصف الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي، خروج البعض إلى شواطئ الإسكندرية خلال أيام حظر التجول ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد، باللامبالاة، وعدم الوعي بخطورة الخطر الداهم الذي يهدد الجميع.


وأضاف أستاذ علم الاجتماع السياسي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك أنواعًا من الشخصية تحب أن تظهر بأنها تفعل شيئٍا مخالفًا لما يفعله الآخرون للفت الانتباه؛ حتى لو كان هذا السلوك سلبيًا، وممارسة للتمرد على القانون؛ خاصة إذا كانت العقوبة غير رادعة.


وشدد صادق، على ضرورة أن تكون هناك عقوبات رادعة في مثل هذه الأمور، لافتًا إلى ضرورة تفعيل القانون بمنتهى الصرامة والشدة،  حتى يترسخ مفهوم المسئولية الاجتماعية، وعدم اللجوء إلى أي مبررات من شأنها أن تساهم في استمرار الجريمة في المجتمع.


وأكد صادق، أن الخروج من المنزل في هذا الظرف الخطير لم يعد من قبيل الحرية الفردية، وإنما يتعلق بحياة المجتمع ككل؛ ومن هنا ينبغي تغليظ العقوبات، وتطبيقها بمنتهى الصرامة على المخالفين؛ لحفظ حياة الجميع، وعدم الالتفات إلى أي مبررات؛ مراعاة للمصلحة العامة.


كان اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، فوجئ بخروج كثير من الأسر إلى شواطئ الإسكندرية؛ أمس رغم التحذيرات والإرشادات التي اتخذتها الدولة؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد؛ ما دفعه للتواصل مع بعض الأسر للوقوف على سبب هذه الظاهرة الخطيرة.