الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

خبير اقتصادي: مصر تتحدى أزمة «كورونا» بأكبر موازنة مالية.. وتحقق فائض 2%

الثلاثاء 31/مارس/2020 - 08:41 م
أرشيفية
أرشيفية
انديانا خالد
طباعة

وصف الخبير الاقتصادي الدكتور علي الإدريسي، موازنة العام المالي الجديد والتي سجلت نحو تريليون جنيه، بأنها بمثابة حرب فاصلة، مشيرًا إلى أنه رغم التحديات التي سيواجها الاقتصاد المحلي والعالمي بعد أزمة كورونا، إلا أن مصر لديها فائض، جعلها تتغلب على الاثار الاقتصادية من كورونا.

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن النجاح الاقتصادي والإصلاحات التي حققتها الحكومة خلال السنوات الماضية، جعلها تضع أكبر موازنة خلال العام المالي المقبل، مشيرًا إلى أن الموازنة راعت كافة القطاعات في الدولة من صحة وتعليم ومرتبات.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن العجز في الموازنة سجل خلال العام المالي الحالي نحو 6.3% مقابل 10% مقارنة بالعام الماضي، فيما تستهدف الموازنة الجديدة فائض أولي بنسبة 2%.

وكانت وزارة المالية قد كشفت عن الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل، يوم الاثنين 31 مارس 2020، والتي  تستهدف تحسين أجور العاملين بالدولة والارتقاء بأحوالهم، حيث تم تخصيص 335 مليار جنيه للأجور بزيادة قيمتها 34 مليار جنيه عن العام المالي الحالي بنسبة 11.3%.

كما تستهدف الميزانية زيادة الأجور تعود إلى صرف العلاوات الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي للمخاطبين بالخدمة المدنية، و12% من المرتب الأساسي لغير المخاطبين بحد أدنى 75 جنيها، والحافز الإضافي الذي يتراوح بين 150 و375 جنيها.