الخميس 28 مايو 2020 الموافق 05 شوال 1441

بسنت فهمي: الميزانية الجديدة تحتاج إلى إعادة نظر في سعر البترول المدرج بها

الثلاثاء 31/مارس/2020 - 09:00 م
الخبيرة المصرفية
الخبيرة المصرفية الدكتورة بسنت فهمي
انديانا خالد
طباعة

طالبت الخبيرة المصرفية الدكتورة بسنت فهمي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، من وزير المالية، إعادة النظر في سعر برميل البترول والذي سجل نحو 61 دولارًا في الموازنة الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا السعر سيرفع أسعار البنزين ما قد يخلق أزمة في الشارع المصري نتيجة ارتفاع أسعار السلع، خاصة وأن السعر العالمي يتراجع خلال الفترة الحالية.


وأضافت فهمي، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن أسعار البترول عالميا ستشهد تراجعًا في الأسعار، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى أن السعر المحدد داخل الموازنة سينعكس بصورة سلبية على المواطن.


وأشارت الخبيرة المصرفية إلى أن الموازنة الجديدة تحتاج إلى إعادة نظر بالكامل، خاصة في نسبة النمو التي توقعها وزير المالية، وكذلك نسبة الإيرادات، موضحة أن أزمة كورونا قد تؤثر على الاقتصاد المصري، خاصة وأن هناك بعض المصانع والشركات لن تستطيع تسديد الضرائب، خلال الفترة الحالية.


كانت وزارة المالية كشفت عن الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل، يوم الاثنين 31 مارس 2020، والتي  تستهدف تحسين أجور العاملين بالدولة والارتقاء بأحوالهم، حيث تم تخصيص 335 مليار جنيه للأجور بزيادة قيمتها 34 مليار جنيه عن العام المالي الحالي بنسبة 11.3%.

كما تستهدف الميزانية زيادة الأجور تعود إلى صرف العلاوات الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي للمخاطبين بالخدمة المدنية، و12% من المرتب الأساسي لغير المخاطبين بحد أدنى 75 جنيها، والحافز الإضافي الذي يتراوح بين 150 و375 جنيها.