الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

نائب: زيادة مخصصات التعليم في الموازنة الجديدة تستوفي نسب الاستحقاق الدستوري

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 03:52 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة
قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت خلال الفترات السابقة مرارا وتكرارا، بزيادة مخصصات التعليم ،"التعليم ما قبل الجامعي، والتعليم الجامعي، والبحث العلمي"، ولكن الظروف الاقتصادية كانت تقف حائلا أمام الاستجابة لمطالب اللجنة.

وأوضح في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن ميزانية التربية والتعليم بلغت طوال الأربع سنوات الماضية 80 مليار جنيه منها 67 مليار جنيه فقط للمرتبات، بينما يتم توزيع الـ13 مليار الباقية على جميع احتياجات العملية التعليمية، وهو بالتأكيد رقم ضئيل للغاية في ظل توجه الدولة للنهوض بالعملية التعليمية، لأنها الطريق الصحيح للنهوض بمصر في جميع المجالات .


وأضاف بركات أنه في ظل اهتمام الدولة بالتعليم، زادت ميزانية التعليم العام الماضي حتى بلغت 89 مليار جنيه، في ظل ظروف اقتصادية تعاني منها الدولة، مشيرا إلى أن قرار الدولة بزيادة مخصصات التعليم للعام المالي الجديد بقيمة 47 مليار جنيه خطوة جيدة للغاية، حيث يصبح إجمالي ما يتم تخصيصه للتعليم حوالي 136 مليار جنيه وهو ما يتفق مع الاستحقاق الدستوري.


وألمح بركات إلى أننا نحتاج إلى ضعف هذا المبلغ، من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر، مشيدا في الوقت ذاته بزيادة القيمة المخصصة للتعليم في أزمه انتشار كورونا، وما خلفته من أضرار اقتصادية أثرت على الكثير من جوال العالم.


وأكد عضو لجنة التعليم بالنواب، على أننا نعمل على زيادة هذه القيمة من خلال ضخ أموال أخرى من فائض ميزانيات عدد من الوزارات التي تسهم في المساعدة على الارتقاء بالعملية التعليمية، ضاربا المثل بالدعم الذي تقدمه وزارة الاتصالات في إطار توجه الدولة نحو رقمنة التعليم، بجانب الدعم الكبير الذي تقدمه وزاره الدفاع للمنظومة التعليمية والوزارة.


كان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أكد أنه تم استيفاء نسب الاستحقاق الدستوري للصحة والتعليم الجامعي وقبل الجامعي والبحث العلمي، حيث تبلغ مخصصات الصحة 95.7 مليار جنيه بزيادة 23.4 مليار جنيه عن العام المالي الحالي، كما تمت زيادة مخصصات التعليم بـ46.7 مليار جنيه، والبحث العلمي بـ 7.8 مليار جنيه.