الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

برلماني : مخصصات الصحة بالموزانة الجديدة ستخدم تطوير المنظومة

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 04:24 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال عبد المنعم شهاب، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أزمة فيروس كورونا وتهديده للعالم أجمع أكد أهمية إعادة تحديد وترتيب الأولويات، ومن أهم هذه الأولويات هي الاهتمام بقطاع الصحة، مضيفا إن موازنة العام المالي المقبل جاءت بزيادة لمخصصات وزارة الصحة بقيمة 23.4 مليار جنيه.


وأوضح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الزيادة إلى حد ما ستخدم تطوير المنظومة الصحية سواء على مستوى إنشاء المستشفيات وتجهيزاتها الطبية، وكذلك تدريب الأطباء والتمريض وكافة الأطقم الطبية، مضيفا إننا في حاجة لإعادة ترتيب الأولويات والاهتمام ببعض الأقسام بزيادة عدد أسرة العناية المركزة وهو أمر مهم في الفترة المقبلة.


وأكد أننا في حاجة أيضا إلى إعادة الاعتماد على أنفسنا في تصنيع الأجهزة الطبية لسد احتياجاتنا، تحسبا لأية ظروف طارئة أو لتقليل الاستيراد من الخارج، وهو ما دعى له الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام، مضيفا إن السيسي نقل مصر نقلة نوعية من دولة مستهلكة إلى دولة مصنعة للعديد من المنتجات.


وأشار إلى أن زيادة مخصصات وزارة الصحة هي زيادة مقبولة، ونأمل أن نصل إلى الهدف المنشود وهو النسبة التي حددها الدستور المصري لمخصصات الصحة بقيمة 3% من الناتج المحلي، مضيفا إنه مع الوصول إلى عام 2030 ستكتمل منظومة التأمين الصحي على مستوى مصر وسيختلف الوضع تمام حيث سيكون لدينا منظومة صحية تتطابق مواصفات ومعايير الجودة.


وأضاف إن لجنة الصحة بمجلس النواب ستناقش الموازنة ومخصصات الصحة بدءا من الوزارة حتى كل المديريات في كل المحافظات، مضيفا إن ستبحث اللجنة توجيه هذه الزيادة بما يحقق إصلاح المنظومة الصحية طبقا للمستجدات الراهنة.