الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

الشريف: انخفاض سعر البترول عالميا نقطة إيجابية لصالح الموازنة

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 04:25 م
الهلال اليوم
نهى سليم
طباعة

أكد مدحت الشريف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن الارقام الموجودة بالموازنة استحقاقات دستورية والتزامات 



أكد مدحت الشريف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن الارقام الموجودة بالموازنة ان الأرقام الموجودة بالموازنة الخاصة بالصحة والتعليم تحقق الإستحقاقات الدستورية الا انها ارقام تقديرية لذا ليس بالضرورة ان تحقق بشكل كامل لافتا إلى أن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020-2021، تم وضعها قبل انتشار فيروس الكورونا ووزارة المالية عرضتها على مجلس الوزراء فأقرها .


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن هناك العديد من الأرقام لا تتوافق مع الواقع فمثلا من المحددات ان برميل البترول الخام بـ 61 دولار، إلا أن الأمر سيختلف بعد انهيار اسعار البترول عالميا ووصل الى اقل من 20 دولار مشيرا إلى أنه على الرغم من ازمة انتشار فايروس الكورونا الا انه لن يستمر طويلا وقد يطرأ محددات أخرى.



أوضح الشريف أرقام الموازنة الحالية تقديرية ولن نستطيع أن نحدد بدقة هل ستحقق أم لا، ويجب أن يوضع في الاعتبار أن الموازنة في جميع الأحوال هنا عجز واضح ولذا سنضطر إلى الإقتراض  والذى يعنى أن إيراداتنا ستزيد عن مصروفاتنا بنسبة ٢% دون آحتساب خدمة الدين وأقساط الديون المستحقة خلال هذا العام



وأشار إلى أن حجم الإنفاق 1.7 ترليون جنيه وحجم الايرادات بلغ 1.3 ترليون جنيه ولكن إذا تم وضع الظروف الإقتصادية الحالية فى الحسبان لن تتخقق هذة الأرقام ...


فالسياحة متوقفه وهناك العديد من المشاكل فيما يخص تحويلات المصريين من الخارج، كذلك أثرت ضعف حرة التجارة العالمية على حركة قناة السويس، ومع هذا هناك العديد من الإيجابيات فى مقدمتها بالطبع انخفاض سعر برميل البترول عالميا، وبالتالي سيشكل فارق في استيراد المواد البترولية من الخارج كذلك في استهلاك العادي للطاقة.


وأضاف الشريف أنه قد يكون أهم تحدى يوجهنا في هذه الموازنة هو كيف سنتحول إلى الإنتاج الصناعي والزراعي لإحلال الإنتاج الوطني محل الواردات وزيادة الصادرات . ووضع مبدأ الاعتماد على الذات نصب أعيننا في عصر ما بعد الكورونا ..