الخميس 04 يونيو 2020 الموافق 12 شوال 1441

عضو "صحة النواب": زيادة مخصصات الصحة في الموازنة بداية حقيقية للارتقاء بالمنظومة

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 05:18 م
الهلال اليوم
معتز عوض
طباعة
قال الدكتور مصطفى أبوزيد عضو لجنة الشؤون الصحية بجلس النواب، إن قرار الدولة بزياده مخصصات الصحة خلال موازنة العام المالي الجديد لترتفع إلى 96.8 مليار جنيه بزيادة 23.8 مليار جنيه عن العام المالى الحالي المقدرة بـ 73 مليار جنيه، يعتبر خطوة جيدة لتطوير المنظومة الصحية في مصر .

وأوضح في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان طالبت مرارا وتكرارا بزيادة الميزانية المخصصة للصحة، مؤكدا أن القرار  يعتبر مرضيا بنسبة كبيرة كبداية للارتقاء بتطوير المنظومة الصحية.


وأشار إلى أن الظروف التى أوجبتها أزمة كورونا وما ترتب عليها من قرارات حاسمة اتخذتها الدولة لمكافحة انتشار الفيروس، حتمت على الدولة زيادة ميزانية الصحة .


وشدد أبو زيد على أن تطور المجتمع لن يحدث إلا بالاهتمام بركنين أساسيين هما التعليم والصحة، مؤكدا أن الرئيس السيسي يوليهما اهتماما كبيرا لإيمانه بأن قيام مصر وتقدمها لن يحدث إلا بتطوير العنصر البشري الذي يعتبر العماد الرئيسي للوطن.


كان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أكد أنه تم استيفاء نسب الاستحقاق الدستوري للصحة والتعليم الجامعي وقبل الجامعي والبحث العلمي، حيث تبلغ مخصصات الصحة 95.7  مليار جنيه بزيادة 23.4 مليار جنيه عن العام المالى الحالى، كما تمت زيادة مخصصات التعليم بـ 46.7 مليار جنيه، والبحث العلمي بـ 7.8 مليار جنيه.

الكلمات المفتاحية