الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

رشوان شعبان: نأمل ألا نصل للمرحلة الثالثة لفيروس كورونا.. وهذه الإجراءات المرتقب اتخاذها

الخميس 02/أبريل/2020 - 02:31 م
الهلال اليوم
أماني محمد
طباعة

قال الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء، إنه تم تقسيم إجراءات مواجهة فيروس كورونا إلى مراحل أو سيناريوهات، ومصر الآن في المرحلة الثانية وهي مرحلة الإصابات المحدودة ، مضيفا إن المرحلة الثالثة في مواجهة هذا الفيروس هي مرحلة الانتشار الواسع، أما المرحلة الرابعة هي فقدان القدرة على السيطرة على المرض وفشل الدولة والنظام الصحي في التعامل مع الحالات.


وأوضح شعبان، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أننا لا نزال نأمل ألا تصل مصر إلى المرحلة الثالثة، مضيفا إن هذه المرحلة تشهد انتشارا واسعا للعدوى بشكل مضاعف يوميا، لذلك فإن الإجراءات المتوقع اتخاذها خلال هذه المرحلة هي عزل المواطنين وعزل المناطق والعمارات لمنع الاختلاط.


وأكد أن معدل الإصابات بفيروس كورونا الذي يتم إعلانه يوميا من قبل وزارة الصحة لا يعني حتى الآن الوصول إلى المرحلة الثالثة، موضحا أن سلوكيات المواطنين هي التي قد تدفع إلى اللجوء لهذه المرحلة، بمعنى ألا يطبق المواطنون الاحتياطات اللازمة والإجراءات الوقائية كالنظافة الشخصية ومنع التلامس وتجنب الازدحام والاختلاط.


وأضاف إن المرحلة الثالثة سيبدأ تطبيقها في حالة انتشار الفيروس في بؤر واسعة، لكنه حتى الآن في بؤر محددة فأغلب الحالات المصابة إما مخالطين للحالات الإيجابية أو عائدين من الخارج، مضيفا إنه  في المرحلة الثالثة سيصعب تحديد مصدر الإصابة.